سوق الخيارات تتوقع ارتفاع سعر بتكوين إلى 100 ألف دولار

نشاط متداولي عقود الخيارات يشير إلى أنهم يتوقعون بلوغ سعر العملة المشفرة 75 ألف دولار هذا الشهر

time reading iconدقائق القراءة - 8
علامة بتكوين على نافذة كشك لتداول العملات الرقمية في وارسو، بولندا، يوم الخميس 14 مارس 2024. - المصدر: بلومبرغ
علامة بتكوين على نافذة كشك لتداول العملات الرقمية في وارسو، بولندا، يوم الخميس 14 مارس 2024. - المصدر: بلومبرغ
المصدر:بلومبرغ

عزز المتعاملون في سوق الخيارات رهاناتهم على وصول سعر بتكوين إلى مستوى قياسي مرتفع مع نهاية الشهر الحالي، وذلك وسط زيادة التفاؤل بخفض الولايات المتحدة أسعار الفائدة، والأموال المتدفقة إلى الصناديق المتداولة بالبورصة الخاصة بالعملة.

شهدت عقود خيارات الشراء لعملة "بتكوين" بسعر تنفيذ 75 ألف دولار وعبر مختلف فترات صلاحية العقود أكبر عدد من المراكز المفتوحة (العقود القائمة).

يلى ذلك على الترتيب عقود الخيارات بأسعار تنفيذ بلغت 100 ألف دولار و80 ألف دولار للعملة الواحدة، وفقاً للبيانات التي جمعتها "دريبيت" (Deribit)، أكبر منصة لتداول خيارات العملات المشفرة.

وتعطي خيارات الشراء مشتري العقد الحق في شراء الأصل الأساسي بسعر ثابت ومحدد سلفاً خلال فترة زمنية محددة.

وقال لوك سترايجرز، الرئيس التنفيذي لبورصة "دريبيت": "يشعر المتعاملون بالتفاؤل، ويتوقعون ارتفاعات قياسية جديدة. وتعتمد هذه التوقعات الصعودية في سوق خيارات (بتكوين) على تدفق الاستثمارات بقوة في صناديق (بتكوين) المتداولة بالبورصة، والتوقعات بخفض سعر الفائدة في الولايات المتحدة، وتخفيض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة، والموافقة على طرح صناديق (إيثريوم) المتداولة بالبورصة".

قفزة في سعر بتكوين

صعد سعر "بتكوين" إلى 71756 دولاراً للوحدة هذا الأسبوع، ولم يطرأ عليه تغير يذكر يوم الخميس، بعد تحقيقه سلسلة من المكاسب استمرت خمسة أيام.

تراجع سعر كبرى العملات المشفرة عن المستوى القياسي الذي سجله في 14مارس الماضي عندما ارتفع إلى 73798 دولاراً للوحدة.

ويرجع ذلك إلى علامات التراخي التي ظهرت في الطلب على صناديق "بتكوين" المتداولة بالبورصة التي وافقت عليها الهيئات التنظيمية مؤخراً.

والآن يشتعل الطلب على الأصول عالية المخاطر نتيجة لتوقعات خفض الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أسعار الفائدة، وعادت الاستثمارات إلى التدفق مع توقع المتعاملين حدوث ارتفاع جديد في سعر بتكوين.

تشهد عقود خيارات الشراء التي تنتهي صلاحيتها في 28 يونيو الجاري أكبر عدد من المراكز المفتوحة التي تحوم حول سعر تنفيذ يبلغ 75 ألف دولار للوحدة، في حين سجلت المراكز المفتوحة للعقود التي تنتهي صلاحيتها في 26 يوليو و27 ديسمبر أعلى سعر تنفيذ عند 100 ألف دولار للوحدة تقريباً.

ويرى سترايجرز أن تلك العقود "جميعاً تشير نحو آفاق إيجابية على المديين القصير والطويل".

توقعات صعودية للعملات المشفرة

كذلك ترسل أسواق العملات المشفرة الأخرى إشارات صعودية. ويقول فتلي لوند، محلل أبحاث أول في شركة "كيه 33 ريسيرش" (K33 Research) المتخصصة في تداولات العملات المشفرة: "ارتفعت فروق العائد في العقود المستقبلية، كما عادت عقود الخيارات الدائمة غير المقيدة بتاريخ لانتهاء الصلاحية إلى التداول بأسعار أعلى من نظيرتها الفورية. وتنتشر هذه الحالة الإيجابية في مختلف أرجاء السوق".

تعتبر عقود الخيارات الدائمة من العقود المستقبلية التي تشهد إقبالاً كبيراً، ويستخدمها المتعاملون في أسواق العملات المشفرة، إذ تسمح لهم بالرهان على حركة الأسعار دون أن يضطروا إلى تسويتها في موعد محدد.

تصنيفات

قصص قد تهمك