السوق تتوقع ارتفاع سعر عملة إيثريوم إلى 5000 دولار

ترقب كبير لموافقة السلطات الأميركية على إطلاق صناديق متداولة تتعامل فوراً بثاني أكبر عملة مشفرة عالمياً

time reading iconدقائق القراءة - 9
شعار إيثريوم  - الشرق/بلومبرغ
شعار إيثريوم - الشرق/بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

يشتد الرهان على زيادة مكاسب عملة إيثريوم بعد تحول مفاجئ في موقف الهيئات التنظيمية في الولايات المتحدة باتجاه السماح بتأسيس صناديق متداولة لها في البورصة، رغم ظهور شكوك حول مدى قوة الطلب على هذه الصناديق.

أدى تحول موقف هيئة الأوراق المالية والبورصات في الولايات المتحدة إلى قفزة في سعر ثاني أكبر عملة مشفرة حول العالم بنسبة 26% خلال سبعة أيام ممتدة حتى نهاية أمس الأحد، لتشهد أكبر ارتفاع أسبوعي لها منذ ازدهار سوق العملات المشفرة في عام 2021، وفق البيانات التي جمعتها "بلومبرغ".

كما زادت التكهنات حول ارتفاع إيثريوم بعد الانطلاقة القياسية التي حققتها الصناديق المتداولة المتعاملة فوراً بعملة بتكوين بالولايات المتحدة خلال يناير الماضي، حيث جمعت أصولاً بقيمة 59 مليار دولار.

رياح عكسية أمام صناديق إيثريوم

تعتبر عملة إيثريوم أقل شهرة من بتكوين، مما يؤدي إلى صعوبة تحليل إقبال المستثمرين على الاستثمار فيها.

علاوة على ذلك، لن تشترك الصناديق المتداولة المتعاملة فوراً بعملة إيثريوم في التحصيص (Staking)، وهي العملية التي تحقق من خلالها مكافآت عبر رهن هذه الرموز الرقمية للحفاظ على قوة البلوكتشين الخاصة بإيثريوم.

أيضاً وقبل أن تستطيع جهات إصدار مثل "بلاك روك" و"فيدليتي إنفسمنتس" طرح هذه الصناديق ستحتاج إلى موافقات أخرى من هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية، ولم يتضح الإطار الزمني لهذه الموافقات حتى الآن.

ارتفع سعر إيثريوم بنسبة 1% تقريباً إلى 3900 دولار للوحدة في تمام الساعة 8:38 صباحاً بتوقيت لندن، فيما لم تشهد بتكوين تغييراً يذكر بتداولها عند 68500 دولار.

وكتب رئيس البحوث في شركة "ببرستون غروب" كريس وستون في مذكرة: "مازالت احتمالات إيثريوم تشير إلى الصعود، وتشكل أي تراجعات في أسعارها فرصة للشراء".

سعر إيثريوم قد يبلغ 5 آلاف دولار

يشير أعلى تركيز للرهانات في خيارات الشراء إلى أن بعض المتعاملين يتوقعون قفزة في أسعار إيثريوم إلى 5 آلاف دولار أو أعلى من ذلك، وفقاً للأرقام الصادرة عن منصة التداول "دريبيت" (Deribit).

ويبلغ الرقم القياسي حالياً لأسعار إيثريوم الفورية 4866 دولاراً للوحدة، وهو الرقم الذي سجلته في نوفمبر 2021.

زيادة تقلبات العملة المشفرة

اتسعت الفجوة بين مؤشر "تي 3 إيثر فولاتيليتي" (T3 Ether Volatility Index ) –الذي يستخدم أسعار عقود الخيارات في تقييم التقلبات المتوقعة في أسعار الرمز المشفر خلال 30 يوماً– وبين مؤشر نظير له لعملة "بتكوين" إلى أعلى مستوى تقريباً منذ بداية 2023 على الأقل.

ويشير ذلك إلى أن المضاربين يتوقعون تقلباً أكبر في أسعار "إيثر" مقارنة مع أسعار أكبر عملة رقمية.

مؤشرات على طلب إيثريوم

يعتبر بعض المحللين الطلب على العقود المستقبلية المتداولة في "بورصة شيكاغو التجارية" (CME Group) مؤشراً إلى شهية المؤسسات في الولايات المتحدة للاستثمار في منتجات مشفرة خاضعة للتنظيم والرقابة، حيث تتزايد المراكز القائمة في العقود المستقبلية لعملة إيثريوم المتداولة في بورصة شيكاغو التجارية، ولكنها أقل كثيراً مقارنة مع العقود المستقبلية لعملة بتكوين المتداولة في ذات البورصة، في إشارة إلى ضعف مشاركة المؤسسات الاستثمارية في تداول إيثريوم نسبياً، وربما يمتد ذلك إلى مشاركتها المتوقعة في الصناديق المتداولة المتعاملة فوراً بعملة إيثريوم.

وكتبت نويله أتشيسون، مؤلفة نشرة "كريبتو إز ماكرو ناو" (Crypto Is Macro Now): "إن المشاركة المنخفضة نسبياً من مؤسسات الاستثمار نفسها، التي ينتظر أن تتوجه إلى الصناديق المتداولة المتعاملة فوراً بعملة إيثريوم عند إطلاقها، تشير إلى أن تدفق الاستثمارات إليها في البداية سيكون مخيباً للآمال".

تصنيفات

قصص قد تهمك