شطب قيمة حيازات "بتكوين" يكبد "مايكروستراتيجي" الخسارة

تفاقم الخسائر خلال الربع الثالث مع تراجع أسعار العملة المشفرة

time reading iconدقائق القراءة - 5
مايكل سايلور، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة مايكروستراتيجي يتحدث خلال قمة بلوكتشين في واشنطن (ديسمبر 2022) - المصدر: بلومبرغ
مايكل سايلور، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة مايكروستراتيجي يتحدث خلال قمة بلوكتشين في واشنطن (ديسمبر 2022) - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

تكبدت "مايكروستراتيجي" (MicroStrategy) خسارة خلال الربع الثالث بعد شطب دفتري لقيمة ما تمتلكه من عملة "بتكوين"، جراء هبوط قيمة العملة المشفرة خلال الفترة.

وتعد "مايكروستراتيجي" التي تزود البرمجيات للمؤسسات أكبر شركة مدرجة بالبورصة تمتلك مركزاً استثمارياً في "بتكوين".

اتسع صافي خسارة الشركة التي مقرها في "تايسونز كورنر" بولاية فرجينيا إلى 143.4 مليون دولار، أو 10.09 دولار للسهم، من 27 مليون دولار، أو 2.39 دولار، في نفس المدة من السنة الماضية. وصعدت إيرادات أنشطة البرمجيات إلى 3% لتبلغ 129.5 مليون دولار، أعلى من متوسط توقعات بالغ 125.8 مليون دولار للمحللين الذين شملهم استطلاع بلومبرغ.

استثمار "مايكروستراتيجي" في "بتكوين"

اضطرت "مايكروستراتيجي"، التي استثمرت مبالغ كبيرة في "بتكوين" منذ 2020 كوسيلة تحوطية ضد التضخم، إلى إجراء عمليات هائلة للقيمة على مر الأعوام بعد تراجع سعر العملة المشفرة المتقلبة. ارتفع سعر عملة "بتكوين" 30% تقريباً منذ هبوطها 11% خلال الشهور الثلاثة المنتهية في 30 سبتمبر الماضي.

حوّل المؤسس المشارك ميشيل سايلور شركة البرمجيات المتعثرة بالسابق إلى وكيل للاستثمار في "بتكوين" بالنسبة لمستثمري الأسهم، عن طريق ضخ 5.5 مليار دولار في العملة المشفرة. تخلى سايلور عن لقب الرئيس التنفيذي السنة الماضية، مشيراً إلى أنه سيركز على جانب "بتكوين" من استراتيجية الشركة المزدوجة.

ومع احتمال موافقة لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية على إنشاء صناديق متداولة تستثمر مباشرة في "بتكوين" بعد خسارة دعوى قضائية مهمة بوقت سابق من السنة الجارية، بدأ المستثمرون والمحللون مناقشة ما إذا كانت أسهم "مايكروستراتيجي" ستستمر في الارتفاع مقارنة بأصول أخرى. منذ منتصف 2020، قفزت القيمة السوقية لـ"مايكروستراتيجي" بأكثر من 3 أضعاف مع زيادة سعر "بتكوين"؛ بينما صعد مؤشر "ستاندرد أند بورز 500" 40% تقريباً خلال نفس المدة.

احتفظت "مايكروستراتيجي" بعدد 158245 "بتكوين" بتكلفة اجمالية 4.69 مليار دولار، أو 29586 دولاراً كسعر متوسط للعملة المشفرة، كما في 31 أكتوبر الماضي. وأعلنت الشركة عن خسارة نتيجة تراجع قيمة الأصول المشفرة بلغت 33.6 مليون دولار للربع الثالث من العام الحالي.

تصنيفات

قصص قد تهمك