"سامسونغ" تعلن نتائج دون التوقعات وسط اتساع فجوة الذكاء الاصطناعي مع منافسيها

أسهم الشركة تراجعت بأكثر من 20% هذا العام

time reading iconدقائق القراءة - 3
هاتف ذكي (Galaxy Z Fold 6) من شركة سامسونغ معروض في متجر الشركة في سيول، كوريا الجنوبية - بلومبرغ
هاتف ذكي (Galaxy Z Fold 6) من شركة سامسونغ معروض في متجر الشركة في سيول، كوريا الجنوبية - بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

أعلنت شركة "سامسونغ إلكترونيكس" عن أرباح وإيرادات جاءت أقل من توقعات السوق، مما أثار حالة من عدم اليقين بشأن التوقعات الخاصة بقسم الرقائق المحوري التابع لها.

أفادت أكبر شركة لتصنيع رقائق الذاكرة والهواتف الذكية في العالم، بتحقيق أرباح تشغيل أولية بلغت حوالي 9.1 تريليون وون (6.8 مليار دولار) خلال الربع المنتهي في سبتمبر، مقابل 11.5 تريليون وون كانت متوقعة.

ووصلت الإيرادات إلى 79 تريليون وون، مقارنة بالتوقعات البالغة 81.57 تريليون وون. وتخطط "سامسونغ" لتقديم بيان مالي كامل يتضمن صافي الدخل وتفاصيل الأقسام في وقت لاحق من الشهر الجاري.

انخفضت أسهم "سامسونغ" بأكثر من 20% هذا العام، حيث تواجه الشركة صعوبات في الأسواق الرئيسية. وتخلفت الشركة عن منافستها "إس كيه هاينيكس" (SK Hynix Inc) في رقائق الذاكرة المستخدمة مع معالجات "إنفيديا" (Nvidia Corp) لتطوير الذكاء الاصطناعي، ولم تُظهر تقدماً كبيراً ضد شركة "تايوان سيميكوندوكتور مانوفاكتشورينغ" في إنتاج الرقائق المخصصة المصنوعة حسب الطلب.

قام المحللون بتخفيض مستهدفاتهم السعرية لشركة "سامسونغ" ليأخذوا في الاعتبار الصعوبات التي يواجهها قسم الرقائق في الأسابيع الأخيرة. وخفض بنك "ماكواري" (Macquarie) في تقرير صدر يوم 25 سبتمبر، تصنيف "سامسونغ" من "متفوق" إلى "محايد"، كما خفض السعر المستهدف للسهم من 125,000 وون إلى 64,000 وون.

أصبحت "سامسونغ" في وضع يلزمها باللحاق بشركة "إس كيه هاينيكس"، التي أخذت زمام المبادرة في إنتاج رقائق الذاكرة ذات النطاق الترددي العالي المقترنة بمسرعات الذكاء الاصطناعي من "إنفيديا". في المقابل، واجهت أكبر شركة في كوريا تأخيرات في الحصول على الموافقة بشأن منتجها الأكثر تقدماً من تلك الرقائق. واستبدلت "سامسونغ" فجأة رئيس قسم الرقائق لديها هذا العام، وحذر الرئيس المعيّن حديثاً جون يونغ هيون من أن الشركة يجب أن تغير ثقافة مكان العمل، أو أنها ستقع في "دوامة مفرغة".

كان أداء الشركة، التي يقع مقرها في سوون بكوريا الجنوبية، أقل من أداء أسهم الذكاء الاصطناعي الأخرى ومؤشر "كوسبي" القياسي. وذكرت "بلومبرغ نيوز"، الأسبوع الماضي، أن الشركة بدأت في تسريح العمال في جنوب شرق آسيا وأستراليا ونيوزيلندا كجزء من خطة لخفض عدد الموظفين العالميين بآلاف الوظائف.

خفضت "سامسونغ" حجم قوتها العاملة في الماضي، أثناء عملها على تحديد وجهتها في سوق رقائق الذاكرة المعروفة بسرعة دوران العمالة.

تصنيفات

قصص قد تهمك