"حسن علام" المصرية تضيف مشاريع بنصف مليار دولار لمحفظتها في السعودية

حسن علام لـ"الشرق": أعمالنا بالخارج ساعدتنا للتغلب على أزمة الدولار التي مرت بها مصر

time reading iconدقائق القراءة - 3
ناطحات السحاب في مركز الملك عبد الله المالي في العاصمة السعودية الرياض - المصدر: بلومبرغ
ناطحات السحاب في مركز الملك عبد الله المالي في العاصمة السعودية الرياض - المصدر: بلومبرغ
القاهرةعفاف عمار
المصدر:

الشرق

تتجه شركة "حسن علام القابضة" المصرية لتوقيع عقود جديدة بقيمة 500 مليون دولار لتنفيذ مشاريع بنية تحتية في السعودية، كما كشف الرئيس التنفيذي حسن علام بمقابلة مع "الشرق".

وأفصح أن شركته لديها "عقود جاهزة للتوقيع مع جهات حكومية في المملكة لمشاريع تطوير بنية تحتية، بخلاف مشاريع قائمة يتجاوز حجمها مليار دولار يجري تنفيذها في السعودية التي تمثل ثاني أكبر أسواقنا بعد مصر".

الرياض مقر إقليمي

تعمل "حسن علام القابضة" في السعودية منذ عام 1976، وقامت بتنفيذ أعمال بقيمة 10 مليارات ريال. وفي مارس، افتتحت الشركة مقرها الإقليمي في العاصمة الرياض. وتتواجد الشركة في 10 أسواق إقليمية خارج مصر، بإجمالي محفظة تعاقدات تبلغ 5.3 مليار دولار، منها 50% داخل مصر، وتركز الشركة أعمالها على مشروعات البنية التحتية، وتشييد الفنادق، وإنشاء محطات توليد الكهرباء، والمياه، والصرف الصحي، بحسب علام.

وأوضح لـ"الشرق" أن اختيار الرياض كمقر إقليمي للشركة جاء "نظراً للنهضة التاريخية التي تشهدها المملكة في عملية التنمية، كما أنها من أهم الأسواق ضمن خطة التوسعات الإقليمية التي تتبناها الشركة".

علام أضاف أن أن شركته أبرمت "تعاقدات جديدة بقيمة ملياري دولار خلال العام الجاري، ولدينا اهتمام بتحقيق نمو أكبر في أسواق السعودية، والإمارات، وسلطنة عُمان، والعراق، حيث ندرس حالياً مع وزارة الكهرباء العراقية تنفيذ مشروعات للطاقة. كما نعمل مع شركاء على تنفيذ مشروع الطريق الدائري في ليبيا بإجمالي استثمارات مليار يورو".

أفريقيا.. والزراعة

لدى "حسن علام القابضة" خطة طموحة لتعزيز حضورها في أسواق أفريقية عدّة، وفقاً لرئيس الشركة، التي تتواجد حالياً في الجزائر، وغامبيا، والصومال،وتنزانيا، والكونغو. ونوّه علام بأن "تواجدنا القوي خارج مصر، منحنا إيرادات بالعملة الأجنبية ساعدت في التغلب على أزمة الاستيراد ونقص الدولار" التي مرّ بها البلد العربي الأكبر من حيث عدد السكان على مدى عامين.

كما تعتزم الشركة دخول قطاع الاستثمار الزراعي في مصر لأول مرة هذا العام، حيث قال علام لـ"الشرق": "لدينا قناعة أن الاستثمار الزراعي في غاية الأهمية، ونؤسس حالياً شركة للاستصلاح الزراعي والتصدير والتعاقد على أرض ضخمة سيُخصص جزء منها  للمحاصيل الاستراتيجية"، متوقعاً الإعلان عن المشروع قبل نهاية العام.

علام أكد أن "مصر هي السوق الرئيسية للمجموعة حيث شهدت طفرة نوعية على مدار السنوات العشر الماضية في قطاع الإنشاءات والبنية التحتية، ولدينا تعاون مع مختلف مؤسسات الدولة وكذلك القطاع الخاص". مختتماً بالقول: "نتطلع إلى تسليم 40 مشروعاً خلال العام الجاري بكافة الأسواق التي نعمل فيها".

تصنيفات

قصص قد تهمك