"مبادلة" و"CBC" السنغافورية تستحوذان على شركة أدوية في الصين مقابل 680 مليون دولار

الصفقة تتضمن الاستحواذ على شركة تابعة لـ"UCB Pharma" البلجيكية

time reading iconدقائق القراءة - 5
أبراج البحر (يمين) ومبنى شركة مبادلة للاستثمار (يسار) في مدينة أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة - المصدر: مكتب أبوظبي الإعلامي
أبراج البحر (يمين) ومبنى شركة مبادلة للاستثمار (يسار) في مدينة أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة - المصدر: مكتب أبوظبي الإعلامي
المصدر:

الشرق

استحوذت شركة "مبادلة"، أحد صناديق أبوظبي السيادية، مع مجموعة " سي بي سي"(CBC) السنغافورية لإدارة الأصول المخصصة للرعاية الصحية في آسيا، على وحدة تابعة لشركة "يو سي بي فارما" ( UCB Pharma) في الصين، مقابل 680 مليون دولار، وفق بيان صحفي اليوم الإثنين. 

وقالت "يو سي بي"، وتصف نفسها بأنها شركة عالمية في مجال المستحضرات الدوائية الحيوية، ومقرها في بلجيكا، إن "الصفقة تأتي في إطار تحول استراتيجي نحو الابتكار والشراكة في واحدة من أسرع أسواق الأدوية نمواً في العالم".

من المتوقع أن يتم إغلاق الصفقة في الربع الأخير من عام 2024، شريطة استيفاء شروط معينة، من بينها الحصول على الموافقات اللازمة لمكافحة الاحتكار والشروط المعتادة الأخرى، وفق البيان.

وقررت "يو سي سي" بيع وحدتها في الصين لأدوية طب الأعصاب والحساسية إلى "مستثمر حسن السمعة يتمتع بخبرة عميقة في مجال الرعاية الصحية والتزام بتحسين الكفاءة في تلبية الاحتياجات الطبية غير المتوافرة"، حسب البيان. 

ويشمل نطاق هذا الاستحواذ محفظة أدوية الأعصاب التابعة لشركة " يو سي سي" (وتضم كلاً من -Keppra وVimpat، وNeupro) ومحفظة أدوية الحساسية (Zyrtec وXyzal ) في بر الصين الرئيسي، بالإضافة إلى موقع تصنيع في مدينة تشوهاى الصينية.  في عام  2023، بلغت المبيعات الصافية المجمعة لهذه الأدوية في الصين، 131 مليون يورو، وفقاً للبيان. 

تقدم شركة "لازارد" (Lazard) الاستشارات المالية لـ " يو سي بي"، وشركة "فريشفيلدز بروكهاوس ديرينجر" Freshfields Bruckhaus Deringer) الاستشارات القانونية فيما يتعلق بالصفقة. 

كما تقدم شركة "بي جيه تي بارتنرز" (PJT Partners) الاستشارات المالية لمجموعة "سي بي سي" و"مبادلة"، وشركة "كليفورد تشانس"(Clifford Chance) الاستشارات القانونية الخاصة بصفقة الاستحواذ. 

يتوافق هذا الاستثمار مع توجه مبادلة نحو تعزيز حضورها في قارة آسيا من خلال استثمارات مختارة في قطاعات متنوعة ذات إمكانات نمو قوية. وتأتي الرعاية الصحية، وخاصة عمليات الاستحواذ على شركات الأدوية، في طليعة المجالات التي تستهدفها هذه الاستراتيجية الاستثمارية.

وفي مطلع العام الجاري، قالت كاميلا ماكابيلي لانقويل، رئيسة وحدة علوم الحياة واستثمارات الرعاية الصحية في "مبادلة للاستثمار"، في مقابلة حينذاك مع "بلومبرغ": "من بين الأصول التي نديرها والبالغ قيمتها نحو 300 مليار دولار، لدينا فقط 12% في آسيا اليوم، ونسعى لأن يزيد هذا الرقم إلى 25% بحلول عام 2030".

وتابعت: "وحدة الاستثمار في الرعاية الصحية في مبادلة تصدر استثمارات محدودة بقيمة 200 مليون دولار إلى 500 مليون دولار في آسيا، مقارنة بما يصل إلى مليار دولار في أميركا الشمالية وأوروبا، ولكن لدينا مرونة لزيادة الاستثمارات". 

تُعد "مبادلة" أحد صناديق الثروة الرئيسية الثلاثة في أبوظبي، والموكل إليها مهمة دعم جهود تنويع اقتصاد الإمارة الغنية بالنفط.

وفي العام الماضي، دمجت "مبادلة"  أعمال الرعاية الصحية التابعة لها مع شركة "جي42 هيلث كير" (G42 Healthcare)، مما أدى إلى إنشاء كيان جديد يُسمى "إم42" (M42)، وهي أكبر شركة من نوعها في الشرق الأوسط، وفقاً لموقعها الإلكتروني.  تعزز الشركات والصناديق في الإمارات، تقاربها مع الصين والهند، كما تزيد استثماراتها وعلاقاتها التجارية عبر توقيع اتفاقيات بمليارات الدولارات.

في 5 فبراير الماضي، أعلنت "مبادلة للاستثمار" عن استحواذها على حصة في شركة "مانيبال هيلث إنتربرايزس" (مانيبال)، المالكة لأكثر من 30 مستشفى في الهند، دون أن تكشف حينذاك مزيداً من التفاصيل عن حجم الصفقة أو قيمتها. تقدم "مانيبال" رعاية صحية عالية الجودة وبأسعار معقولة من خلال شبكة رعاية متعددة التخصصات تخدم حالياً حوالي 6 ملايين مريض سنوياً. كما توظف الشركة أكثر من 5 آلاف طبيب، وهي تُعتبر ثاني أكبر سلسلة مستشفيات في الهند من حيث عدد الأسِرّة. 

تصنيفات

قصص قد تهمك