الأسهم العالمية تدعم عائدات صندوق الاستثمارات العامة السعودي في 2023

شكلت الأصول الدولية خُمس إجمالي الحيازات أو 586 مليار ريال في نهاية عام 2023

time reading iconدقائق القراءة - 2
قاعة التداول في بورصة نيويورك للأوراق المالية - المصدر: بلومبرغ
قاعة التداول في بورصة نيويورك للأوراق المالية - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

قال صندوق الثروة السيادي السعودي، إن العائدات ارتفعت العام الماضي مدفوعة بالاستثمارات المحلية، والمكاسب في محفظته الدولية.

زادت العائدات السنوية لصندوق الاستثمارات العامة منذ 2017 إلى 8.7%، مقارنة بـ8% قبل عام، بحسب تقرير سنوي نشر الاثنين. وقد تم تعزيز هذا الأداء من خلال الارتفاع الذي شهدته الأسواق العالمية العام الماضي، حيث بلغت عائدات مؤشر "إس آند بي 500" نسبة 24% في عام 2023.

نمت الأصول الخاضعة للإدارة في الصندوق إلى 760 مليار دولار في نهاية العام الماضي، مدعومة بنقل المملكة حصة 4% في "أرامكو السعودية" إلى إحدى الشركات التابعة للصندوق في عام 2023، والتي تزيد قيمتها عن 70 مليار دولار.

شكلت الأصول الدولية خُمس إجمالي الحيازات، أو 586 مليار ريال في نهاية عام 2023، بزيادة أكثر من 14% عن العام السابق، وهو ما قال صندوق الاستثمارات العامة إنه "متقدم بكثير" عن الهدف، على الرغم من أن تلك الحيازات تمثل 23% من إجمالي الأصول في العام السابق. وانخفضت حصة أصول الصندوق المدارة خارجياً إلى 15% من 17%.

يعد الصندوق، الذي يرأسه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، أداة رئيسية لجهود إعادة تشكيل الاقتصاد، وإبعاده عن الاعتماد على النفط.

وفي وقت سابق من هذا العام، حوّلت المملكة حصة أخرى قدرها 8% في "أرامكو" إلى صندوق الاستثمارات العامة، مما قربه من هدف إدارة أكثر من تريليون دولار من الأصول بحلول 2025.

تحوّل الصندوق إلى الربح العام الماضي، وفقاً للحسابات المنشورة في يوليو، وحقق 25 مليار دولار من الأنشطة الاستثمارية، مقارنة بخسارة قدرها 11 مليار دولار في العام السابق.

تصنيفات

قصص قد تهمك