أرباح "معادن" السعودية تتجاوز التوقعات وترتفع 192% في الربع الثاني

الشركة تحقق أكثر من مليار ريال ربحية بدعم من ارتفاع المبيعات

time reading iconدقائق القراءة - 2
مصنع الفوسفات التابع لشركة \"معادن\" في منطقة رأس الخير والبالغة طاقته السنوية 3 ملايين طن - المصدر: حساب \"معادن\" على تويتر
مصنع الفوسفات التابع لشركة "معادن" في منطقة رأس الخير والبالغة طاقته السنوية 3 ملايين طن - المصدر: حساب "معادن" على تويتر
المصدر:

الشرق

ارتفعت أرباح شركة التعدين العربية السعودية "معادن" في الربع الثاني من العام الجاري، إلى أكثر من مليار ريال، بنمو سنوي نسبته 191.7%، متجاوزة توقعات المحللين البالغة 751 مليون ريال. 

وبحسب إفصاح الشركة المدرجة في السوق المالية السعودية، يعود الارتفاع الملحوظ للأرباح بشكل رئيسي إلى ارتفاع المبيعات، بالتزامن مع انخفاض تكلفة المواد الخام ومصروفات الاستهلاك. 

كانت سجلت الشركة سجلت ارتفاعاً بالأرباح بنسبة 134% في الربع الأول من العام الجاري، على أساس سنوي، لتبلغ 981.6 مليون ريال، وتتفوق بهامش كبير على توقعات المحللين عند 633.6 مليون ريال.

ساهمت مطالبة التأمين المستلمة خلال الربع الماضي لإعادة تبطين الخلايا داخل مصانع المصهر بمبلغ 270 مليون ريال بالإضافة إلى رسوم الامتياز المحملة لمرة واحدة بمبلغ 192 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق في دعم الربحية خلال الربع الماضي.

وقد قابل هذه الزيادة في صافي الربح جزئياً انخفاض في حجم المبيعات لجميع المنتجات باستثناء الألمنيوم الأساسي والمنتجات المدرفلة المسطحة والذهب.

يرجع ارتفاع المبيعات خلال الربع الثاني، بمقدار 218 مليون ريال مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، بشكل رئيسي إلى زيادة أسعار البيع لجميع المنتجات باستثناء المنتجات المدرفلة المسطحة.

شهدت المصاريف التشغيلية في الربع الثاني انخفاضاً بمقدار 81 مليون ريال، وفي المقابل ارتفع دخل التأمين بمقدار 70 مليون ريال، كما انخفض مصروف الزكاة وضرائب الدخل بمبلغ 113 مليون ريال.

تتطلع المملكة إلى شراء المزيد من الحصص في مشروعات التعدين الأجنبية من خلال شركة "منارة المعادن للاستثمار"، وهي شركة أنشأها صندوق الثروة السيادية في المملكة وشركة التعدين العربية السعودية (معادن).

تصنيفات

قصص قد تهمك