"أكوا باور" تعيد هيكلة ديون وملكية "أكوا غوك" في تركيا

تابعة للشركة السعودية تدفع 500 مليون ريال للمقرضين على مدى 3 سنوات

time reading iconدقائق القراءة - 3
أثناء تركيب أحد التوربينات في مشروع مزرعة الرياح التابع لـ\"أكوا باور\" في أذربيجان، والبالغة قدرته الإنتاجية 240 ميغاواط -  المصدر: موقع الشركة على الإنترنت
أثناء تركيب أحد التوربينات في مشروع مزرعة الرياح التابع لـ"أكوا باور" في أذربيجان، والبالغة قدرته الإنتاجية 240 ميغاواط - المصدر: موقع الشركة على الإنترنت

أعلنت "أكوا باور" السعودية عن إعادة هيكلة ديون وملكية شركة "أكوا غوك" في تركيا، عبر دفع نحو 500 مليون ريال (132.4 مليون دولار) للمقرضين، وذلك بحسب إفصاح للشركة على سوق الأسهم السعودي اليوم.

و"أكوا غوك" شركة مملوكة بشكل جزئي وغير مباشر لـ"أكوا باور"، وتعمل على مشروع محطة كيريكالي الغازية في تركيا والتي تعمل بنظام الدورة المركبة وتبلغ قدرتها الإنتاجية 950 ميغاواط.

ارتفعت أرباح "أكوا باور" بنسبة 52% في الربع الثاني من العام الجاري، على أساس سنوي، إلى 630.6 مليون ريال، متفوقةً بذلك على توقعات المحللين الذين تتابعهم "بلومبرغ" والتي كانت عند 454.5 مليون ريال.

تحويل القروض إلى ملكية

وقعت "أكوا باور"، اتفاقيات مع المقرضين الرئيسيين ومساهمي الأقلية لـ"أكوا غوك" يوم الجمعة، حيث سيتم تحويل القروض المستحقة، إلى ملكية في الشركة التركية، وكتعويض عن نقل استحقاقات القروض، ستقوم شركة تابعة ومملوكة بنسبة 100% للشركة السعودية بدفع مبلغ 132.4 مليون دولار ( 496.5 مليون ريال) للمقرضين في دفعات على مدى ثلاث سنوات.

تقدّر "أكوا باور" أن يرتفع متوسط استثماراتها السنوية إلى ما بين مليارين و2.5 مليار دولار سنوياً في الفترة بين عامي 2024 و2030، مقابل مليار إلى 1.3 مليار دولار سنوياً في الفترة السابقة.

ويُتوقع بعد إتمام الصفقة أن تصبح "أكوا غوك" خالية من أي ديون تجارية لطرف ثالث، كما يُتوقع أن تظل الشركة بالنسبة لـ"أكوا باور" مصنفة تحت الشركات المستثمر فيها بطريقة حقوق الملكية.

باعت "أكوا باور" الشهر الماضي حصة بلغت 35% في كل من شركتَي "أكوا باور باش ويند بروجكت" و"أكوا باور أوزبكستان ويند بروجكت" لشركة "شبكة الطاقة الجنوبية الصينية"، مقابل 596 مليون ريال، كما باعت في شهر يونيو 30% من حصتها بشركة رابغ العربية للمياه والكهرباء المحدودة لشركة حصانة الاستثمارية، في صفقة بلغت قيمتها 844 مليون ريال.

تصنيفات

قصص قد تهمك