"WeRide" الصينية تستهدف جمع 440 مليون دولار في طرح عام أولي بأميركا

شركة السيارات ذاتية القيادة تستهدف نطاقاً سعرياً بين 15.5 إلى 18.5 دولار للسهم

time reading iconدقائق القراءة - 5
حافلة (WeRide L4) ذاتية القيادة في قوانغتشو، الصين - بلومبرغ
حافلة (WeRide L4) ذاتية القيادة في قوانغتشو، الصين - بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

تسعى شركة "وي رايد" (WeRide Inc)، وهي شركة صينية للسيارات ذاتية القيادة، إلى جمع ما يصل إلى 440 مليون دولار في طرح عام أولي في الولايات المتحدة، واكتتاب خاص بالتزامن.

تعرض شركة السيارات ذاتية القيادة، ومقرها قوانغتشو، والتي حصلت على موافقة العام الماضي من قبل هيئة الأوراق المالية الصينية للإدراج في الولايات المتحدة، نحو 6.45 مليون سهم إيداع أميركي بسعر 15.5 دولار إلى 18.5 دولار للسهم، وفقاً لإيداع لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية، أمس الجمعة، ما يؤكد تقريراً نشرته "بلومبرغ" في وقت سابق. ونظراً لأن مع كل سهم إيداع أميركي يمثل ثلاثة أسهم عادية، فإن القيمة السوقية لشركة "وي رايد" ستبلغ حوالي 5 مليارات دولار عند الحد الأقصى لهذا النطاق بناءً على الإيداع.

تُظهر أوراق الإيداع أن مجموعة من المستثمرين اتفقوا على شراء أسهم عادية بقيمة 320.5 مليون دولار عبر الاكتتابات الخاصة. ومن المقرر أن يقوم "ألاينس فينتشرز" (Alliance Ventures)، وهو صندوق رأس مال استثماري تابع لتحالف "رينو، ونيسان، وميتسوبيشي"، والذي يعد الداعم الحالي لـ"وي رايد"، بشراء أسهم بقيمة 97 مليون دولار، وفقاً للإيداع.

إدراج نادر

شارك "ألاينس فينتشرز" في جولات تمويل "وي رايد" في عامي 2018 و2021. ومن بين المستثمرين الآخرين الذين سيشترون الأسهم في الاكتتابات الخاصة صندوق "جي إس سي إنترناشيونال إنفستمنت فاند" (JSC International Investment Fund SPC)، و"غيت رايد" (Get Ride Inc).

من جهة أخرى، وافقت شركة تصنيع قطع غيار السيارات "روبرت بوش جي إم بي إتش" (Robert Bosch GmbH) على شراء أسهم إيداع أميركية بقيمة تصل إلى 100 مليون دولار عند سعر الاكتتاب العام، وفقاً للإيداع. وسيتم تقليل عدد أسهم الإيداع الأميركية المتاحة للبيع للجمهور بناء على ما ستشتريه شركة "بوش" من أسهم.

سيكون الاكتتاب العام والخاص بمثابة إدراج كبير ونادر من قبل شركة صينية في الولايات المتحدة منذ الإدراج الكارثي لشركة "ديدي غلوبال" في عام 2021. أدى ذلك الاكتتاب والذي بلغت قيمته آنذاك 4.4 مليار دولار إلى حملة قمع من بكين على الشركات التي تبيع أسهماً في الخارج، مما أدى إلى زيادة التدقيق على الشركات التي تمتلك بيانات حساسة وتدرج أسهمها في الخارج.

منذ ذلك الحين، كانت الاكتتابات الصينية في الولايات المتحدة نادرة. ولم تعد شهية المستثمرين الأجانب للأسهم الصينية كما كانت، حيث لا يزال مؤشر "إس آند بي تشاينا سليكت" (S&P China Selectzk ADR Index) الذي يتتبع شهادات الإيداع الأميركية المتداولة في الولايات المتحدة، والتي تخضع لمتطلبات الحجم والسيولة، منخفضاً بنسبة 66% عن ذروته في فبراير 2021، وفقاً لحسابات "بلومبرغ". وفقد المؤشر حوالي 9% في عام 2024.

أكبر اكتتاب صيني

وكان أكبر اكتتاب عام في السنة الحالية من قبل شركة صينية تظهر لأول مرة في الولايات المتحدة هو الاكتتاب الأولي لشركة "زيكر إنتلجينت تكنولوجي" (Zeekr Intelligent Technology Holding Ltd) بقيمة 441 مليون دولار في مايو. يتم تداول السهم الآن بانخفاض بنسبة 36% عن سعر الاكتتاب العام.

تقوم شركة "وي رايد"، التي بدأت العمل في عام 2017، بتطوير تكنولوجيا القيادة الذاتية، وتختبرها أو تنشرها تجارياً في 30 مدينة في 7 دول، وفقاً للملف، الذي يُظهر أن أسطول سيارات الأجرة التابعة لها يستخدم مركبات تم شراؤها من شركة "نيسان موتور".

يأتي الاكتتاب العام أيضاً في الوقت الذي تستعد فيه الولايات المتحدة لتوسيع مواجهتها مع الصين بشأن المركبات ذاتية القيادة والمتصلة بالإنترنت. وأفادت "بلومبرغ" يوم الثلاثاء الماضي بأن مسؤولي إدارة بايدن يخططون لاقتراح قيود على مبيعات البرمجيات الأميركية للمركبات الصينية في وقت قريب من هذا الشهر. وقال أشخاص مطلعون على الأمر إن هذه الخطوة ستشمل قيوداً على استخدام واختبار التكنولوجيا الصينية للمركبات ذاتية القيادة.

يقود عملية طرح "وي رايد" كل من بنوك "مورغان ستانلي"، و"جي بي مورغان"، و"تشاينا إنترناشيونال كابيتال"، وتخطط الشركة لتداول أسهمها في بورصة "ناسداك" تحت الرمز (WRD).

تصنيفات

قصص قد تهمك