أرباح "أدنوك للإمداد" الفصلية ترتفع 28% بدعم زيادة أعمال النقل البحري

الشركة تستهدف استثمار 5 مليارات دولار في اللوجستيات البحرية بحلول نهاية 2028.. وضخت أكثر من نصفها خلال عام منذ إدراجها

time reading iconدقائق القراءة - 4
المصدر:

الشرق

ارتفع صافي أرباح "أدنوك للإمداد والخدمات" في الربع الثاني من العام الجاري على أساس سنوي بنسبة 28% إلى 764 مليون درهم (208 ملايين دولار)، وفق إفصاح الشركة على سوق أبوظبي للأوراق المالية اليوم الأربعاء. خلال الربع الثاني على أساس سنوي، صعدت إيرادات الشركة 42% إلى 3.302 مليار درهم (899 مليون دولار).  

الشركة قالت إنها نفذت أكثر من 50% من خطتها الاستثمارية بعد مرور عام من طرحها العام الأولي، والبالغة 18.4 مليار درهم (5 مليارات دولار) في فرص نمو متخصصة في اللوجستيات البحرية لقطاع الطاقة بحلول نهاية عام 2028. 

في النصف الأول من العام الجاري على أساس سنوي، صعدت أرباح الشركة 31% إلى 1.473 مليار درهم ( 401 مليون دولار)، كما ارتفعت  الإيرادات 42% إلى 6.390 مليار درهم ( 1.740 مليار دولار). 

خلال النصف الأول أيضاً، ارتفعت إيرادات قطاع الخدمات اللوجستية المتكاملة لدى الشركة 55% على أساس سنوي إلى 4.157 مليار درهم و"يُعزى هذا النمو إلى زيادة حجم أعمال النقل البحري، والمساهمة الكبيرة لخدمات منصات الإسناد البحرية ذاتية الرفع والحركة نتيجة توسع الأسطول، والارتفاع في الأسعار ومواصلة تحسن الطلب على هذه الخدمات"، وفق البيان. 

في نفس الفترة على أساس سنوي، صعدت إيرادات قطاع الشحن بالشركة 27% إلى 1.906 مليار درهم "نتيجة أسعار التأجير القوية لناقلات النفط والغاز وناقلات البضائع السائبة الجافة، فضلاً عن الأرباح المكتسبة بعد تسليم أربع ناقلات نفط خام عملاقة في عام 2023".  فيما سجل قطاع الخدمات البحرية نمواً في الإيرادات بنسبة 1% إلى 327 مليون درهم. 

قال عبد الكريم المصعبي، الرئيس التنفيذي لشركة "أدنوك للإمداد والخدمات": "ساهم استمرارنا في تنفيذ استراتيجية الشركة للنمو التحويلي في تعزيز أدائنا المالي عبر جميع قطاعات أعمالنا، مع تحقيق نمو قوي في الإيرادات وصافي الأرباح". 

أضاف: "لتلبية الطلب المتنامي على مصادر الطاقة منخفضة الكربون محلياً وعالمياً، واصلنا توسيع أسطولنا الرائد في السوق من خلال توقيع عقود لبناء ناقلات جديدة موفرة للطاقة، بالإضافة إلى التوسع الجغرافي من خلال الاستحواذ على شركة (نافيغ8)".  

المصعبي أوضح في مقابلة مع "الشرق" أن الشركة نشطة منذ عام 2020 في اقتناص الفرص الاستثمارية والاستحواذات مع تركيزها على الاستثمارات التي تساهم في خفض البصمة الكربونية، منوّهاً أن "أدنوك للإمداد" تمكنت منذ 2020 في تقليل انبعاثاتها الكربونية بنسبة 24% على مستوى عملياتها، سواء المحلية أو الخارجية. 

توقعات الشركة

رفعت الشركة توقعاتها لنمو الإيرادات السنوية لعام 2024 من نطاق منخفض إلى متوسط بنسبة 30% (مقارنةً مع نطاق منخفض بنسبة 30% سابقاً). وعلى المدى المتوسط (2024-2028)، تتوقع الشركة نمواً مرتفعاً بنسبة مئوية في نطاق خانة واحدة على أساس سنوي.

تتوقع الشركة أن يرتفع إجمالي الأرباح المستحقة الدفع 5% على أساس سنوي خلال العام الجاري إلى 1.003 مليار درهم ، حيث سيتم دفع 50% منها للنصف الأول من عام 2024 في الربع الأخير من العام نفسه، رهناً بالموافقات، وفق البيان. 

تصنيفات

قصص قد تهمك