هوانغ يبيع أسهماً في "إنفيديا" بـ323 مليون دولار قبل انخفاضها

الرئيس التنفيذي وأحد مؤسسي شركة صناعة الرقائق باع أسهماً بـ500 مليون دولار منذ الذروة المدفوعة بالذكاء الاصطناعي

time reading iconدقائق القراءة - 4
جنسن هوانغ - المصدر: بلومبرغ
جنسن هوانغ - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

واصل جنسن هوانغ عملية بيع أسهم في "إنفيديا" خلال فصل الصيف والتي بلغت قيمة قياسية قدرها 322.7 مليون دولار في يوليو، وذلك قبل فترة وجيزة من موجة بيع أوسع لأسهم التكنولوجيا. 

بإضافة الأسهم التي باعها الرئيس التنفيذي وأحد مؤسسي شركة صناعة الرقائق في يونيو، يكون قد باع أسهماً بقيمة حوالي 500 مليون دولار منذ أن وصلت أسهم الشركة إلى ذروتها بفضل ارتفاع مدفوع بالذكاء الاصطناعي.

رغم أن عمليات بيع الأسهم في شهري يونيو ويوليو تمت بموجب خطة التداول "10b5-1" (تتيح هذه الخطة للمسؤولين التنفيذيين وأصحاب الأسهم الكبيرة في الشركات المدرجة بيع وشراء الأسهم بطريقة منظمة وقانونية، دون اتهامهم بالتداول بناءً على معلومات داخلية سرية) التي تم تبنيها في مارس، إلا أن توقيت البيع كان جيداً بشكل غير متوقع.

تراجعت أسهم "إنفيديا" بأكثر من 8% في اليومين السابقين، وانخفضت بـ6.4% بحلول الساعة 1:05 بعد الظهر في نيويورك، تزامناً مع وصول مؤشر "ناسداك 100" إلى أدنى مستوى له منذ مايو.

شهدت الأسهم العالمية تراجعاً حاداً اليوم الإثنين مع مواجهة المستثمرين عاصفة عاتية من البيانات الاقتصادية الضعيفة بشكل مفاجئ، والأرباح المخيبة للشركات، والاتجاهات الموسمية السيئة. فقد تعرضت حوالي 95% من أسهم مؤشر "إس آند بي 500" لهبوط، وكان المؤشر في طريقه لأكبر انخفاض له منذ ما يقرب من عامين، بينما هوى مؤشر "العظماء السبعة" الذي يضم الشركات الكبرى مثل "إنفيديا" و"أبل" بنسبة تقارب 10% عند مرحلة معينة.

شهر متقلب لـ"إنفيديا"

تمت عملية بيع أسهم هوانغ اليومية لـ120 ألف سهم خلال شهر متقلب بالنسبة إلى "إنفيديا" وهوانغ، حيث تذبذبت قيمة ثروته والقيمة السوقية لشركته صعوداً وهبوطاً. خلال يوليو وحده، كانت أسهم "إنفيديا" مسؤولة عن أربعة من أكبر ثمانية انخفاضات في القيمة السوقية، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ".

تعافت شركة تصنيع الرقائق ومقرها في سانتا كلارا بولاية كاليفورنيا، بنهاية يوليو بعد توقعات إيجابية بخصوص إيرادات منافستها شركة "أدفانسد ميكرو ديفايسز" (Advanced Micro Devices Inc)، مما جدد حماس المستثمرين للقطاع. أضافت "إنفيديا" رقماً قياسياً قدره 329 مليار دولار إلى قيمتها السوقية في 31 يوليو، مما عزز ثروة هوانغ بنحو 12 مليار دولار.

انخفضت ثروة هوانغ الصافية إلى 88.8 مليار دولار بعد أن تجاوزت لفترة وجيزة 100 مليار دولار في الشهر الماضي، وفقاً لمؤشر "بلومبرغ للمليارديرات". تراجعت ثروته بمقدار 8.5 مليار دولار في اليومين الأولين من أغسطس، وهوت حالياً بمقدار 4.8 مليار دولار أخرى اليوم.

رفض متحدث باسم "إنفيديا" التعليق على الأمر.

لم يكن هوانغ، البالغ من العمر 61 عاماً، الوحيد من المسؤولين في "إنفيديا" الذي باع أسهماً في يوليو. حيث باع عضو مجلس الإدارة مارك ستيفنز أسهماً بقيمة تقارب 125 مليون دولار، وفقاً للإيداعات، بينما باع جاي بوري، نائب الرئيس التنفيذي للعمليات الميدانية العالمية للشركة، أسهماً بقيمة 10 ملايين دولار.

تمكن المسؤولون في "إنفيديا" من جني أكثر من مليار دولار من عمليات بيع الأسهم منذ بداية العام. وباع هوانغ بشكل شخصي أسهماً بحوالي 1.4 مليار دولار منذ بداية عام 2020، بما في ذلك مبيعات هذا الصيف. وهو يخطط لمواصلة البيع خلال أغسطس، وفقاً لأحد الإيداعات.

تصنيفات

قصص قد تهمك