أرباح "أداني" تقفز 115% بفضل أعمال المطارات والتعدين

"أداني انتربرايزس" سجلت دخلاً صافياً بـ173 مليون دولار بالربع المالي المنتهي في 30 يونيو

time reading iconدقائق القراءة - 8
شعار \"أداني غروب\" على مقرها الرئيسي في أحمد آباد، الهند - المصدر: بلومبرغ
شعار "أداني غروب" على مقرها الرئيسي في أحمد آباد، الهند - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

سجلت شركة "أداني إنتربرايزس" (Adani Enterprises) ارتفاعاً في الأرباح الفصلية بنسبة 115%، مدفوعاً بزيادة إيرادات قطاعي المطارات والتعدين، وسط تعافي الشركة الرائدة التابعة للملياردير غوتام أداني من هجوم لاذع تعرضت له العام الماضي.

حققت الشركة، الواقع مقرها في أحمد آباد، دخلاً صافياً قدره 14.5 مليار روبية (173 مليون دولار) خلال الربع المالي الأول المنتهي في 30 يونيو، مقارنة بـ6.74 مليار روبية في الفترة نفسها من العام السابق، وفق تقرير البورصة الذي نُشر أمس الخميس.

لم يكن هناك عدد كافٍ من شركات الوساطة التي تتبع الشركة لتقديم توقعات متوسط الأرباح. وأغلقت الأسهم على ارتفاع بنسبة 1.5% في مومباي بعد الإعلان عن الأرباح.

نمو قوي في إيرادات "أداني"

صعدت إيرادات الشركة بنسبة 12.5% إلى 254.7 مليار روبية، فيما زادت التكاليف الإجمالية بنسبة 8.6% إلى 238.3 مليار روبية. وأعلنت "أداني إنتربرايزس"، التي تُشرف على مزيج أعمال يتنوع بين تجارة الفحم إلى المطارات ومراكز البيانات إلى الهيدروجين الأخضر، عن فصل قسم السلع الاستهلاكية.

ارتفعت إيرادات أعمال المطارات بنحو 30% إلى 21.5 مليار روبية، بينما تضاعفت إيرادات ما يسمى "منظومة الطاقة الجديدة" إلى 44.6 مليار روبية، وفق ما ذكرته الشركة في تقرير البورصة.

كذلك، ارتفعت مبيعات عمليات التعدين بنسبة 45.4% لتصل إلى 8.6 مليار روبية، لكن الإيرادات من وحدة الإدارة المتكاملة للموارد، التي تتكون في الغالب من تجارة الفحم، وتسهم بشكل كبير في الإيرادات الإجمالية، انخفضت بنسبة 28% إلى 107.9 مليار روبية.

زادت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 48% لتبلغ 43 مليار روبية، بينما ارتفع الدين الإجمالي بنسبة 13% إلى 566.6 مليار روبية.

تعزز الأرباح القوية التي سجلتها الشركة الحاضنة لجميع أعمال المجموعة الجديدة العوامل الداعمة للتكتل الذي تمتد أعماله من الموانئ إلى الطاقة. وتتبنى المجموعة خطط نمو طموحة، حيث أعلنت عن استثمارات بقيمة 100 مليار دولار في الطاقة الخضراء، وبدأت في العودة إلى أسواق الأسهم مجدداً.

تعافي إمبراطورية "أداني"

واجهت إمبراطورية "أداني" هجوماً لاذعاً في أوائل 2023 لكنها استعادت زخمها المفقود سريعاً هذا العام. فقد أثارت مزاعم الاحتيال المؤسسي التي ساقتها شركة "هيندنبرغ ريسيرش" (Hindenburg Research) في يناير 2023 اضطرابات في سوق الأسهم. ورغم نفي "أداني غروب" لهذه المزاعم إلا أنها احتاجت لعدة أشهر حتى تسيطر على الأضرار الناتجة عنها.

وافق مجلس إدارة الشركة الرائدة على فصل قسم الأغذية لصالح شركة "أداني ولمار" (Adani Wilmar)، بجانب الاستثمار الاستراتيجي لشركة "أداني إنتربرايزس" في "أداني كوموديتيز" (Adani Commodities)، وفق بيان الشركة.

أفادت الشركة بأن قطاع الأغذية "أصبح مكتفياً بذاته، وأداؤه جيد، ومستعد لمزيد من النمو تحت إدارة "أداني ولمار". وأضافت أن هذا الترتيب "لن يعزز القيمة المتاحة للمساهمين فحسب، بل سيسمح أيضاً باستراتيجية مركزة للنمو المستدام في الأعمال التي تحتضنها".

بيع أسهم "أداني إنتربرايزس"

تخطط "أداني إنتربرايزس" لبدء عملية بيع الأسهم هذا الشهر أو الشهر المقبل، وفق ما ذكرته "آي إف آر" (IFR) في وقت سابق من أمس الخميس، نقلاً عن أشخاص مطلعين على الأمر. كما تخطط لإجراء أول عملية بيع عام للسندات عن طريق جمع 6 مليارات روبية، بحسب ما أوردته "بلومبرغ نيوز" هذا الأسبوع.

في الوقت نفسه، بدأت الشركة في تشغيل الوحدة الأولى من مصهر للنحاس التي تبلغ قيمتها 1.2 مليار دولار في منطقة موندرا خلال مارس، وهو أول دخول للملياردير في مجال معالجة المعادن، لتلبية الطلب المتزايد على المعدن وسط طفرة البنية التحتية في الهند. كما تعمل على بناء مطار ثانٍ في ضواحي مومباي.

تراجعت أسهم "أداني إنتربرايزس" بنسبة 0.6% في الربع الثاني من العام، وارتفعت إجمالاً بنحو 13% منذ بداية هذا العام، لكنها لم تصل بعد إلى مستويات ما قبل فضيحة "هيندنبرغ" مثل العديد من شركات المجموعة الأخرى.

وفيما يلي لمحة سريعة عن أداء الشركات الأخرى التابعة لـ"أداني غروب" في الربع الممتد بين أبريل ويونيو:

الشركة مقاييس الأرباح الرئيسية ملاحظات
أداني بورتس آند سبيشيال إيكونوميك زون الأرباح ارتفعت 48% على أساس سنوي إلى 31.2 مليار روبية متجاوزة التوقعات، فيما زادت الإيرادات 11% على أساس سنوي إلى 69.6 مليار روبية توقعات 2025: الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بين 170 مليار روبية و180 مليار روبية، ويُتوقع وصول حجم الشحنات إلى ما بين 460 مليوناً إلى 480 مليون طن
أداني غرين إنرجي الأرباح ارتفعت 39% على أساس سنوي إلى 4.46 مليار روبية، فيما زاد الدخل الإجمالي 22% على أساس سنوي إلى 31.2 مليار روبية الرئيس التنفيذي أميت سينغ يقول إن الشركة تتجه نحو تحقيق هدفها لعام 2030 بالوصول إلى قدرة إنتاجية تبلغ 50 غيغاواط، كما أنها تكبدت خسارة لمرة واحدة بقيمة 470 مليون روبية
أداني ولمار الأرباح بلغت 3.13 مليار روبية مقابل خسارة قدرها 790 مليون روبية على أساس سنوي، فيما زادت الإيرادات 9.6% على أساس سنوي إلى 141.7 مليار روبية مبيعات زيوت الطعام سجلت نمواً قوياً في الحجم قدره 12% على أساس سنوي
أداني باور الأرباح انخفضت 55% على أساس سنوي إلى 39.1 مليار روبية، فيما ارتفعت الإيرادات 36% على أساس سنوي إلى 149.6 مليار روبية مجموعة أسطول بسعة تشغيلية قدرها 15.25 غيغاواط، بجانب 1.60 غيغاواط قيد الإنشاء
أداني توتال غاز الأرباح ارتفعت 15% على أساس سنوي إلى 1.72 مليار روبية؛ وبلغت الإيرادات 12.4 مليار روبية بزيادة 8.8% على أساس سنوي  جرى تشغيل 1,212 نقطة شحن للسيارات الكهربائية عبر 15 ولاية هندية، مع وجود أكثر من 740 نقطة شحن قيد الإنشاء
أداني إنرجي سوليوشنز الشركة سجلت خسارة 8.24 مليار روبية مقابل ربح 1.75 مليار روبية على أساس سنوي، فيما بلغت الإيرادات 53.8 مليار روبية بزيادة 47% على أساس سنوي  الشركة باعت محطة "داهانو" وتحملت رسوماً لمرة واحدة، وتبلغ قيمة المشاريع قيد التنفيذ 170 مليار روبية
أمبوجا سيمنتس الأرباح تراجعت 12% على أساس سنوي إلى 5.7 مليار روبية، فيما بلغت الإيرادات 45.2 مليار روبية بانخفاض 4.4% على أساس سنوي بلغت نسبة استفادة الشركة من الطاقة الإنتاجية في الربع الأول 79%، وتخطط لتعزيز تلك الطاقة إلى 112 مليون طن سنوياً بحلول 2026
إيه سي سي أرباح الشركة بلغت 3.66 مليار روبية، بانخفاض 21% على أساس سنوي، فيما تقدر الإيرادات بـ51.6 مليار روبية متراجعة بـ0.8% على أساس سنوي  تكاليف المواد الخام ارتفعت بنسبة 22% على أساس سنوي، فيما انخفضت تكاليف الكهرباء والوقود 
إن دي تي في الشركة خسرت 467.5 مليون روبية، فيما بلغت الإيرادات 939.2 مليون روبية بزيادة 34% على أساس سنوي  الاستثمارات واصلت المساهمة في تطوير البنية التحتية، وتوسيع نطاق توزيعها مما أدى إلى ارتفاع النفقات هذا الربع
تصنيفات

قصص قد تهمك