نقص الغاز في مصر يساهم بهبوط أرباح "فيرتيغلوب" الإماراتية 82%

الإيرادات جاءت أقل بكثير من التوقعات وتراجعت 10% إلى495.7 مليون دولار

time reading iconدقائق القراءة - 4
أنابيب بمصنع إنتاج الهيدروجين الأخضر - المصدر: بلومبرغ
أنابيب بمصنع إنتاج الهيدروجين الأخضر - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

الشرق

تراجع صافي أرباح شركة "فیرتیغلوب" الإماراتية 82% على أساس سنوي إلى 14.3 مليون دولار في الربع الثاني من العام الجاري، كما هبطت الإيرادات خلال نفس الفترة على أساس سنوي 10% تقريباً إلى495.7 مليون دولار، وفق البيانات المالية التي نشرها سوق أبوظبي للأوراق المالية اليوم الخميس. 

كان تراجع أرباح الشركة في الربع الثاني أكبر بكثير مما توقعه المحللون الذين شاركوا في استطلاع بلومبرغ وقدروا هبوط صافي الأرباح إلى 34.4 مليون دولار، فيما كانت تقديراتهم للإيرادات 458 مليون دولار، وهي أقل من المحقق.

أسباب تراجع "فیرتیغلوب"

قالت الشركة إن حجم المبیعات المنتجة لديها انخفض 2% على أساس سنوي في الربع الثاني من العام الجاري، نتيجة انخفاض حجم مبیعات منتجاتها من الیوریا 5% ما  أدي إلى الحد من تأثیر الزیادة بنسبة 12% في حجم مبیعات الأمونیا، وفق بيان صحفي نُشر اليوم. 

وأضافت أنه "لو لم تتأثر بنقص إمدادات الغاز في مصر، كان حجم مبیعات منتجات الشركة سیرتفع في الربع الثاني من عام 2024 والنصف الأول من عام 2024 بمقدار 8.1% و6.6% توالياً على أساس سنوي". 

تأسست "فيرتيغلوب" -الواقع مقرها الرئيسي في أبوظبي- كشراكة استراتيجية بين "أدنوك" و"OCI" في سبتمبر 2019، وأُدرجت لاحقاً بسوق أبوظبي للأوراق المالية في 2021. وتُعد الشركة أكبر مصدر للأمونيا المشحونة عبر البحار في العالم.

وخلال النصف الأول من العام الجاري، تراجعت أرباح الشركة 39.2% إلى 130.6 مليون دولار على أساس سنوي، كما هبطت الإيرادات نحو 16% إلى 1.048 مليار دولار. وأضافت الشركة في بيانها إن حجم مبیعاتها ارتفع في النصـف الأول 1% على أسـاس سـنوي إلى 2.8 مليون طن، "نتیجة وصـول الإنتاج إلى مستویات قیاسیة في كل من مصر والجزائر".

توقعات أسواق الأمونيا

تتوقع الشركة أن تظل أســواق الأمونیا "مســتقرة على المدى القصــیر، ومتوازنة على نطاق واســع" حتى نھایة العام، على الرغم من الإمدادات التجاریة الجدیدة المتوقعة من خلیج الولایات المتحدة ومحطة التصــدیر الروســیة الجدیدة في تامان، والمتوقع وصولها في نهاية العام الجاري. 

وفي نوفمبر 2023، سلمت "فيرتيغلوب" أول شحنة أمونيا منتجة من مصادر الطاقة المتجددة في العالم من منشآت الشركة في مصر. كما أنتجت في مایو 2024، أول شحنة تجاریة معتمدة في العالم من الأمونیا منخفضة الكربون، عبر استخدام تقنیة "التقاط الكربون وتخزینه". وسلمت "أدنوك" الشحنة إلى شركة "میتسوي" في الیابان حتى تُستخدم في تولید الطاقة النظیفة. 

اختتمت الشركة أنه رغم انخفاض أســعار تســلیم اليوريا على متن الســفینة في مصر 14% على أساس فصلي، و 4% على أساس سنوي في الربع الثاني من العام الجاري، إلا أنها "تعافت في الأسـابیع الأخیرة بعدما وصـلت إلى أدنى مسـتویاتھا في مایو". 

تصنيفات

قصص قد تهمك