"بي إتش بي" و"لوندين" تشتريان شركة لمناجم النحاس بـ3 مليارات دولار

أكبر شركة تعدين في العالم تراهن على تضاعف الطلب خلال العقدين المقبلين

time reading iconدقائق القراءة - 3
المشروع المشترك الخاص بإنشاء شراكة طويلة الأمد بين \"BHP\" و\"Lundin\" لتطوير منطقة النحاس الناشئة ذات الإمكانات العالمية - بلومبرغ
المشروع المشترك الخاص بإنشاء شراكة طويلة الأمد بين "BHP" و"Lundin" لتطوير منطقة النحاس الناشئة ذات الإمكانات العالمية - بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

أقامت شركة "بي إتش بي غروب" (BHP Group Ltd) مشروعاً مشتركاً مع شركة "لوندين" (Lundin Mining Corp) الكندية لشراء شركة تعدين النحاس "فيلو" (Filo Corp)، لتتمكنا من الوصول إلى مشاريع في تشيلي والأرجنتين. 
"بي إتش بي" التي تعتبر أكبر شركة تعدين في العالم، قالت في بيان اليوم الثلاثاء، إنها ستستحوذ على حصة 50% في شركة "فيلو"، التي تمتلك بدورها منجم "فيلو ديل سول" (Filo del Sol) في تشيلي. وستستحوذ أيضاً بشكل منفصل على 50% من مشروع "خوسيماريا" التابع لشركة "لوندين"، عبر الحدود في الأرجنتين. يقع المشروعان، في حزام "فيكونا النحاسي"، على بعد 10 كيلومترات من بعضهما بعضاً. 

تسعى شركة "بي إتش بي" إلى زيادة أعمالها في قطاع النحاس، وهو معدن حيوي لمشروعات تحول الطاقة. وقال الرئيس التنفيذي للشركة مايك هنري إن الطلب على النحاس سيتضاعف على مدى العقدين المقبلين، ويرى أن المعدن الأحمر ركيزة أساسية لخطط نمو الشركة. 

يُتوقع أن يبلغ إجمالي المدفوعات النقدية للشركة لإتمام الصفقات المقترحة نحو 2.1 مليار دولار. ويبلغ إجمالي سعر الاستحواذ على "فيلو" حوالي 4.1 مليار دولار كندي (3 مليارات دولار أميركي)، أو حوالي 33 دولاراً كندياً للسهم الواحد. يقارن ذلك بسعر إغلاق سهم "فيلو" المدرجة في كندا، والذي بلغ 29.42 دولار كندي أمس الاثنين.

تطوير مناجم النحاس العالمية

قالت "بي إتش بي" إن المشروع المشترك سيخلق شراكة طويلة الأمد بين الشركتين لتطوير منطقة النحاس الناشئة ذات الإمكانات العالمية.

وقال "هنري" في البيان: "تتوافق هذه الصفقة مع استراتيجية (بي إتش بي) للاستحواذ على مشاريع النحاس الجذابة في المراحل المبكرة والدخول في شراكات استراتيجية مع أطراف، حيث يمكن للمهارات والخبرات التكميلية أن توفر قيمة اقتصادية واجتماعية طويلة الأجل".

في وقت سابق من هذا العام، حاولت شركة "بي إتش بي" الاستحواذ على شركة "أنغلو أميركان" (Anglo American Plc) لزيادة استثماراتها في النحاس، لكنها أصيبت بالإحباط عندما رفضت الأخيرة عرضها.

تصنيفات

قصص قد تهمك