كوريا الجنوبية تسعى لتوسيع التعاون مع السعودية عبر إنشاء "الهيئة الاستشارية للسياسات"

تبادل البلدان خلال السنوات الماضية زيارات رسمية رفيعة المستوى ووقعتا اتفاقيات تعاون بمليارات الدولارات في مجالات عديدة

time reading iconدقائق القراءة - 4
رئيس كوريا الجنوبية يون سوك-يول مستقبلاً ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في العاصمة سيؤول. كوريا الجنوبية. في 17 نوفمبر 2022. - الشرق/بلومبرغ
رئيس كوريا الجنوبية يون سوك-يول مستقبلاً ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في العاصمة سيؤول. كوريا الجنوبية. في 17 نوفمبر 2022. - الشرق/بلومبرغ
المصدر:

الشرق

اقترحت كوريا الجنوبية على وزارة التجارة السعودية إنشاء "الهيئة الاستشارية للسياسات" من "أجل الحفاظ على زخم التبادل وتوسيع التعاون بين البلدين في قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم والناشئة" في ظل جهود وزيارات رسمية لتعزيز التعاون. 

جاء ذلك خلال لقاء عقدته وزيرة الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم والناشئة الكورية الجنوبية ويونغ-جو في سيؤول مع وفد من وزارة التجارة السعودية اليوم الاثنين بقيادة وزير التجارة السعودي ماجد بن عبدالله القصبي، وفق وكالة "يونهاب" الكورية  الجنوبية للأنباء، واتفقت الوزارتان على مواصلة المناقشات لإنشاء الهيئة الاستشارية، دون أن تذكر مزيداً من التفاصيل. 

طالب الجانب الكوري من نظيره السعودي "الاهتمام والتعاون لتوسيع مشاركة الشركات الكورية في مهرجان الشركات الناشئة السعودي "بيبان 24"  المقرر انعقاده في السعودية خلال نوفمبر المقبل. كما دعا الجانب الكوري نظيره السعودي إلى مهرجان الشركات الناشئة "كومأب"(COMEUP)، المقرر عقده خلال ديسمبر في كوريا الجنوبية.

في نوفمبر 2022، زار ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان كوريا الجنوبية على رأس وفد يضم وزراء الطاقة والداخلية والدفاع والخارجية والتجارة والاستثمار والاقتصاد، ومحافظ صندوق الاستثمارات العامة. وجرى في أول أيام الزيارة توقيع اتفاقيات استثمارية تصل قيمتها الإجمالية لنحو 30 مليار دولار، مع شركات من كوريا الجنوبية تتضمن مجالات جديدة ومتنوعة منها الطاقة النظيفة والتكنولوجيا الطبية وبناء السفن.

في 22 أكتوبر الماضي، وقّعت السعودية وكوريا الجنوبية عدداً من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، في الرياض، بحضور ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، والرئيس الكوري يون سوك يول، أثناء زيارته إلى المملكة حينذاك. شملت الاتفاقيات، إنشاء مجلس الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، ومبادرة واحة الهيدروجين للتعاون في مجال الهيدروجين الأخضر والنظيف، واتفاقية بشأن الإعفاء المتبادل من متطلبات تأشيرة الإقامة القصيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والرسمية. 

شهدت العلاقات السعودية الكورية تطوراً مطرداً، على مدى أكثر من 5 عقود، تُوج بإطلاق "الرؤية السعودية الكورية 2030" في عام 2017، والتي تضمنت 40 مشروعاً ومبادرة لتأسيس الشراكة بين البلدين في 5 مجالات هي: الطاقة والتصنيع، والبنية التحتية الذكية والتحول الرقمي، وبناء القدرات، والرعاية الصحية وعلوم الحياة، والاستثمار، بحسب تقرير نشرته وكالة الأنباء السعودية "واس" في وقت سابق.

تُعد المملكة المورّد الأكبر للنفط إلى كوريا الجنوبية، في حين بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين عام 2021 نحو 26.5 مليون دولار، وسجّل الميزان التجاري فائضاً لصالح السعودية بقيمة 19.6 مليون دولار.

كما جذبت المملكة 132 استثماراً كورياً، بإجمالي رأسمال يتجاوز 3 مليارات دولار. وفي المقابل، تملك 3 من أبرز الشركات السعودية، هي "أرامكو" و"سابك" و"أكوا باور"، استثمارات في كوريا الجنوبية برأسمال يبلغ 6.35 مليارات دولار. 

تصنيفات

قصص قد تهمك