"لينيغ" الأميركية تجمع 4.4 مليار دولار في أكبر طرح أولي هذا العام

عملاقة تخزين ونقل البضائع باعت 57 مليون سهماً قيمة الواحد منها 78 دولاراً

time reading iconدقائق القراءة - 4
شاحنة مبردة تصل إلى منشأة مستودع تابعة لشركة \"Lineage Logistics\" - بلومبرغ
شاحنة مبردة تصل إلى منشأة مستودع تابعة لشركة "Lineage Logistics" - بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

جمعت شركة "لينيغ" (Lineage)، عملاقة تخزين ونقل البضائع تحت درجة حرارة معينة، حوالي 4.4 مليار دولار في طرح عام أولي موسع، مما جعله أكبر اكتتاب أولي هذا العام.

باعت الشركة، التي يقع مقرها في نوفي بولاية ميشيغان، نحو 57 مليون سهم أمس الأربعاء بسعر 78 دولاراً للسهم، بالقرب من أعلى نطاق السعر، وفقاً لبيان يؤكد ما ذكره تقرير سابق نشرته "بلومبرغ نيوز". وكانت الشركة قد روّجت لبيع 47 مليون سهم بسعر يتراوح بين 70 و82 دولاراً للسهم الواحد.

مع هذه الزيادة الكبيرة، فإن القيمة السوقية لشركة "لينيغ" ستبلغ حوالي 19 مليار دولار، بناءً على عدد الأسهم القائمة في ملفاتها لدى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية.

يعتبر الطرح العام الأولي لـ"لينيغ" المدعومة من شركة "باي جروف كابيتال" (Bay Grove Capital) هو الأكبر في الولايات المتحدة منذ طرح أسهم شركة "آرم هولدينغز" في سبتمبر، ونادراً ما يكون هناك إدراج بهذا الحجم في أشهر الصيف. وباستثناء عدد قليل في عامي 2020 و2021 عندما عطلت الجائحة السفر، لم تجمع سوى ثلاث شركات أكثر من مليار دولار في البورصات الأميركية في يوليو خلال العقد الماضي، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ".

اهتمام صندوق الثروة النرويجي

أشار صندوق الثروة السيادية النرويجي الذي تبلغ قيمته 1.7 تريليون دولار إلى اهتمامه بشراء ما يصل إلى 900 مليون دولار من أسهم "لينيغ" بسعر الاكتتاب العام، وفقاً للإيداعات.

يعد إدراج "لينيغ" خبراً جيداً لشركات التأمين العشرين والمؤسسات المالية الأخرى المذكورة في إيداعاتها. وانتعش حجم الاكتتابات العامة الأولية في الولايات المتحدة هذا العام بعد فترة هادئة نسبياً، حيث جمعت الشركات أكثر من 22 مليار دولار وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ". وتُظهر البيانات أن هذا أعلى بنحو الثلثين من الفترة المقابلة من العام الماضي، ولكنه أقل من المتوسط ​​في العقد الذي سبق الوباء.

تشمل الشركات الأخرى التي أطلقت عمليات بيع أسهم لأول مرة في الولايات المتحدة هذا الأسبوع شركة البرمجيات "ون ستريم" (OneStream Inc). المدعومة من "كي كي آر آند كو" (KKR & Co)، حيث جمعت نحو 490 مليون دولار في طرحها العام الأولي يوم الثلاثاء الماضي.

انتشار دولي

تُظهر الإيداعات أن "لينيغ"، بقيادة الرئيس التنفيذي غريغ ليمكول، لديها 482 مستودعاً في 19 دولة بسعة 3 مليارات قدم مكعب اعتباراً من 31 مارس. ستستمر "باي غروف" في السيطرة على أغلبية قوة التصويت بعد الاكتتاب العام.

تكبدت الشركة خسارة صافية تاريخية قدرها 96.2 مليون دولار من إيرادات قدرها 5.3 مليار دولار في عام 2023، مقارنة بخسارة صافية قدرها 76 مليون دولار من إيرادات قدرها 4.9 مليار دولار في العام السابق، وفقاً للإيداعات. 

شملت قائمة مديري الطرح كل من "مورغان ستانلي"، و"غولدمان ساكس"، و"بنك أوف أميركا"، و"جيه بي مورغان"، و"ويلز فارغو". وكان بنك "كيه كيه آر" المستشار المالي الرئيسي للشركة. ومن المتوقع أن يبدأ تداول أسهم "لينيغ" اليوم الخميس في بورصة "ناسداك" تحت الرمز "LINE". 

تصنيفات

قصص قد تهمك