"المتقدمة للبتروكيماويات" السعودية تراجع استثماراتها في كوريا

انخفاض أرباح الشركة 30% خلال الربع الثاني من العام

time reading iconدقائق القراءة - 3
الرياض
المصدر:

الشرق

تدرس شركة "المتقدمة للبتروكيماويات" السعودية قرارها بشأن استثماراتها في كوريا الجنوبية، بعد تسجيلها خسائر بلغت 33 مليون ريال في الربع الثاني من العام الحالي، ما ساهم في انخفاض أرباح الشركة خلال هذا الربع بنسبة 30% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، كما كشف رئيس مجلس إدارة الشركة خليفة الملحم بمقابلة مع "الشرق".

وأفصح أن الشركة تجري مناقشات مستمرة مع الشريك الكوري "إس كي أدفانسد (SK Advanced)"، وهو صاحب الحصة الأكبر، لتحسين الإنتاج وزيادة المبيعات؛ "ونحن نأمل في تحسن الوضع وفي الوقت نفسه ندرس استراتيجيتنا للاستثمار في كوريا وسنعلن للسوق عند اتخاذ قرار". 

الملحم اعتبر أن المنافسة مع الصين هي السبب وراء تراجع مبيعات الشركة في كوريا الجنوبية، حيث قفزت الطاقة الإنتاجية الصينية من البتروكيماويات خلال العامين الأخيرين، ما أدى لتراجع مبيعات عدد كبير من الشركات في آسيا، بل واضطرت عدّة مصانع للإغلاق، على حد قوله.

نتائج الربع الثاني

أعلنت "المتقدمة للبتروكيماويات" نتائجها الفصلية التي أظهرت تحسناً في الربع الثاني مقارنة بالأشهر الثلاثة الأولى من العام، حيث حققت ربحاً صافياً بلغ 42 مليون ريال، بينما كانت سجلت خسائر خلال الربع الأول تبلغ 58 مليون ريال، وهو ما فسره رئيس مجلس الإدارة في حديثه لـ"الشرق" بقيام الشركة بصيانة دورية للمصانع خلال الربع الأول أوقفتها عن الإنتاج لفترة تقترب من شهر كامل.

أضاف الملحم أن الربع الثاني شهد ارتفاعاً محدوداً في أسعار المبيعات بنسبة 5% تقريباً، في مقابل ارتفاع كلفة مدخلات الإنتاج، وزيادة تكاليف الشحن. حيث ارتفع سعر البروبان الذي تشتريه الشركة من "أرامكو" بنسبة 12% مقارنةً بالعام الماضي، كما زادت تكلفة شحن الطن من 36 دولاراً إلى 50 دولاراً، بسبب الاضطرابات الجيوسياسية، خاصةً عند منطقة باب المندب، مشيراً إلى أن الشركة تركز على سوقي تركيا والاتحاد الأوروبي لتحقيق هوامش ربحية مرتفعة تعوض القفزة في كلفة الشحن. 

وحول المصنع الجديد لإنتاج "الأيزو بروبانول"، قال الملحم إنه ما زال تحت الدراسة متوقعاً أن تبدأ عملية الإنشاء خلال الربع الأخير من هذه السنة، على أن يبدأ الإنتاج بعد عامين.

تصنيفات

قصص قد تهمك