HSBC يختار اللبناني الأصل جورج الحداري رئيساً تنفيذياً

الرئيس الجديد سيتولى منصبه اعتباراً من 2 سبتمبر ليحل مكان نويل كوين الذي استقال في أبريل

time reading iconدقائق القراءة - 4
جورج الحيدري - المصدر: بلومبرغ/\"اتش اس بي سي\"
جورج الحيدري - المصدر: بلومبرغ/"اتش اس بي سي"
المصدر:

بلومبرغ

عيّن بنك "إتش إس بي سي هولدينغز" (HSBC Holdings) جورج الحداري في منصب الرئيس التنفيذي، ليواصل بذلك تقليد اختيار كوادره الداخلية لإدارة البنك.

البنك، الذي بتخذ في لندن مقراً، قال في بيان، اليوم الأربعاء، إن الحداري سيتولى منصبه اعتباراً من 2 سبتمبر، ليحل مكان نويل كوين، الذي أعلن في أبريل عن قراره المفاجئ بالتقاعد من "إتش إس بي سي" بعد مسيرة مهنية تجاوزت ثلاثة عقود، بما فيها خمسة أعوام كرئيس تنفيذي.

ويتولى الحداري (50 عاماً) منصبه الجديد بعد أقل من عامين من ترقيته إلى منصب المدير المالي. وقبل ذلك، كان المصرفي، المولود في لبنان والذي تلقى تعليمه في فرنسا، في إجازة لمدة ستة أشهر شملت قضاء بعض الوقت في تعلم لغة الماندارين.

يُعدُّ منصب الرئيس التنفيذي لبنك "إتش إس بي سي" أحد أهم المناصب في عالم المال، نظراً لانتشار أعمال البنك عالمياً، والتي تشمل مراكز في المملكة المتحدة وهونغ كونغ، إضافةً إلى عمليات رئيسية في عدة دول أخرى مثل الولايات المتحدة والصين والمملكة العربية السعودية.

وصرح الحداري في البيان أنه "يتشرف" بقيادة البنك.

لماذا الحداري؟

جاء هذا التعيين بعد "عملية خلافة منظمة وقوية" بقيادة رئيس مجلس الإدارة مارك تاكر، وبفضل لجنة الترشيح وحوكمة الشركات. وأخذت العملية في الاعتبار المرشحين الداخليين والخارجيين، بينما كان يُنظر إلى الحداري ونونو ماتوس، رئيس أعمال إدارة الثروات والخدمات المصرفية الشخصية، باعتبارهما أبرز المرشحين لخلافة كوين.

في عهد كوين، اتجه البنك نحو آسيا، وخاصةً الصين، بينما باع أعماله في أميركا وأوروبا. وسيحتاج الحداري إلى التغلب على التوترات السياسية بين الولايات المتحدة والصين، فضلاً عن البيئة السياسية والاقتصادية الهشة في هونغ كونغ، أكبر سوق للبنك.

كان الحداري يشغل سابقاً منصب الرئيس المشارك للذراع المصرفية الاستثمارية في البنك، وقضى قرابة العقد في الخليج، حيث شغل عدة مناصب قبل إدارة أعمال البنك في الشرق الأوسط.

سيبقى الحداري في منصب المدير المالي خلال الفترة الانتقالية، وسيُعلن اسم خليفته "في الوقت المناسب"، وفق ما ذكره "إتش إس بي سي".

الأجور والحوافز والتعويضات

الرئيس التنفيذي الجديد سيحصل على أجر أساسي قدره 1.38 مليون جنيه إسترليني (1.8 مليون دولار)، بجانب مخصصات ثابتة بقيمة 1.7 مليون جنيه إسترليني، وبدل معاش تقاعدي قدره 137600 جنيه إسترليني. ويحق له أيضاً الحصول على تعويضات متغيرة تشمل حوافز سنوية تصل قيمتها بحد أقصى إلى 215% من الأجر الأساسي، وأخرى طويلة الأجل تصل إلى 320%.

الحداري سيكون ثالث رئيس تنفيذي في عهد تاكر، الذي يترأس مجلس إدارة البنك منذ 2017. ومن المقرر أن يتنحى الأخير عن منصبه في 2026 بنهاية فترة ولايته والتي يصل حدها الأقصى إلى تسعة أعوام، رغم أن قواعد الحوكمة في المملكة المتحدة تتيح التمديد في الظروف الاستثنائية.

ومن المقرر أن يعمل نويل كوين بشكل وثيق مع الحداري لضمان الانتقال السلس، وسيظل متاحاً للعمل في المجموعة حتى 30 أبريل المقبل، بحسب بيان "إتش إس بي سي". كما يخطط الرجل البالغ من العمر 62 عاماً لتطوير مسيرته المهنية بعد أخذ قسط من الراحة، مصرحاً بأن إدارة البنك كانت تجربة "قوية جداً".

تصنيفات

قصص قد تهمك