الخطوط السعودية لـ"الشرق": استلام طائرات "إيرباص" الجديدة يبدأ في 2026

time reading iconدقائق القراءة - 2
الرياض
المصدر:

الشرق

ستبدأ "الخطوط السعودية" استلام أولى طائرات صفقة الـ105 طائرات "إيرباص" مطلع عام 2026، وفقاً لما كشفه إبراهيم عبد الرحمن العمر مدير عام المجموعة لـ"الشرق"، مشيراً إلى أن تسليمات صفقات سابقة ومن بينها الطائرة "XLR"، ستتوالى خلال العام المقبل.

كانت مجموعة "السعودية" أعلنت قبل شهرين عن صفقة هي الأكبر في تاريخ الشركة الممتد منذ 80 عاماً، لشراء 105 طائرات ذات الممر الواحد من "إيرباص"، تشمل 93 طائرة من طراز "إيه 321 نيو" (A321neo)، و12 من طراز "إيه 320 نيو" (A320neo).

العمر قال في مقابلة إن تسليم الطائرات الجديدة سيستمر حتى 2030، مشيراً إلى أن طائرة "XLR" تطير لمسافات بعيدة جداً رغم أنها ذات ممر واحد، وهو ما يمثل تحولاً في قطاع الطيران، حيث جرت العادة أن تقتصر هذه الرحلات على الطائرات ذات البدن العريض.

وأكد العمر أنه ستكون هناك صفقات أخرى في القريب العاجل.

كانت "السعودية" أفادت وقت الإعلان عن الصفقة، بأن الطلبية كان من الممكن أن تكون أكبر، ولكن الشركة الأوروبية المصنعة للطائرات، لم تستطع توفير مواعيد تسليم قريبة.

تمتلك "السعودية" في الوقت الحالي أسطولاً من 142 طائرة، وتطير إلى أكثر من 90 وجهة حول العالم، ومن المقرر تخصيص نصف الطلبية الجديدة تقريباً لشركة "أديل للطيران" للرحلات منخفضة التكلفة التابعة للمجموعة.

يذكر أن مناقشات جرت خلال الشهور الأخيرة لنقل ملكية "الخطوط السعودية" بشكل كامل إلى "صندوق الاستثمارات العامة"، على أن ينتقل مركز عملياتها إلى جدة لتفسح المجال أمام شركة "طيران الرياض" التي يمتلكها الصندوق والتي ستبدأ في تسيير رحلاتها العام المقبل، للتركيز على العاصمة الرياض. 

تصنيفات

قصص قد تهمك