إيرباص: الصين والهند ستقودان مبيعات الطائرات بالعقود المقبلة

زيادة الطلب على السفر بالدولتين يزيد مشترياتهما من الطائرات

time reading iconدقائق القراءة - 4
طائرة ركاب تابعة لشركة \"إير إنديا\" من طراز \"إيرباص \"إن251-إيه320\" في مركز تسليم \"إيرباص\" في مطار تولوز بلانياك في تولوز، فرنسا - بلومبرغ
طائرة ركاب تابعة لشركة "إير إنديا" من طراز "إيرباص "إن251-إيه320" في مركز تسليم "إيرباص" في مطار تولوز بلانياك في تولوز، فرنسا - بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

توقعت شركة "إيرباص" أن تكون الصين والهند محركين رئيسيين للنمو في صناعة الطيران خلال العقدين المقبلين، فيما ترى شركة صناعة الطائرات أيضاً أن الأسطول التجاري العالمي سيتضاعف خلال هذه الفترة.

وتقدر الشركة أن العالم سيكون لديه 48230 طائرة في 2043، مقارنة مع 24240 في بداية هذا العام، وفق توقعات السوق العالمية السنوية للشركة، والتي تشير أيضاً إلى أن نحو 45% من جميع عمليات تسليم الطائرات الجديدة ستكون لاستبدال القديمة والأقل كفاءة في استهلاك الوقود.

قال غوست فان دير هايدن، رئيس قسم التسويق في "إيرباص"، في مكالمة هاتفية: "توسع شركات الطيران الهندية عملياتها الدولية وتلك التي تعتمد على الطائرات ذات البدن العريض (ثنائية الممر) التي كانت تشتريها عادة شركات طيران غير هندية".

زيادة الطلب على السفر الجوي

عززت شركات الطيران في الهند طلبيات الطائرات الجديدة مع ارتفاع الطلب على السفر الجوي في ظل تزايد الطبقة المتوسطة. ولدى شركة "إندي غو" (IndiGo) الرائدة في السوق أكثر من 1000 طائرة قيد الطلب، بما في ذلك اتفاقية حديثة بشأن أولى طائراتها النفاثة للمقاصد البعيدة، بينما تتطلع "إير إنديا" (Air India) التي خصخصتها الحكومة في الآونة الأخيرة إلى دعم أسطولها وزيادة الخدمات عبر شبكتها.

قالت "إيرباص" إنها تخطط لتسليم نحو 800 طائرة هذا العام، مما عزز إنتاج عائلة "إيه320" الأكثر مبيعاً من الطائرات ذات الممر الواحد، في الوقت الذي تواجه فيه منافستها الشرسة "بوينغ" أزمة بعد حادث كاد أن ينتهي بكارثة في ​​أوائل الشهر الماضي. 

توقعات متشائمة لآفاق شركات الطيران

تأتي توقعات "إيرباص" في وقت تعاني فيه هي و"بوينغ"  من أجل زيادة الإنتاج، كما تتبنى عدة شركات طيران في الولايات المتحدة وأوروبا وجهات نظر أكثر تشاؤماً بشأن آفاقها على المدى القريب.

على سبيل المثال، خفضت شركة "دويتشه لوفتهانزا" يوم الجمعة توقعاتها للأرباح للعام بأكمله في ظل مواجهتها لارتفاع تكاليف الإنتاج وانخفاض أسعار التذاكر. فيما حذرت "دلتا إيرلاينز" يوم الخميس من أن شركات الطيران الأميركية تواجه مصاعب في إكمال عدد ركاب الرحلات، مما أدى إلى انخفاض أسعار التذاكر في حرب الأسعار التي تؤثر على الأرباح.

وقال الاتحاد الدولي للنقل الجوي الشهر الماضي إنه لا يزال هناك طلب مكبوت على السفر عبر الحدود في آسيا، وأن المنطقة ستحقق أرباحاً تقارب 600 مليون دولار هذا العام. ويقارن ذلك بأرباح قدرها 14.8 مليار دولار في أميركا الشمالية، وهي أكبر مساهم إلى حد بعيد في أرباح صناعة الطيران.

تصنيفات

قصص قد تهمك