"HSBC" يعيد هيكلة مصرفه الاستثماري ليصبح أكثر تنافسية

التغييرات ستتيح تحسين كفاءة العمل لدى الكوادر المسؤولة عن توفير الخدمات المصرفية

time reading iconدقائق القراءة - 4
حافلة تحمل شعار بنك \"إتش إس بي سي هولدينغز\" في لندن، المملكة المتحدة - المصدر: بلومبرغ
حافلة تحمل شعار بنك "إتش إس بي سي هولدينغز" في لندن، المملكة المتحدة - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

يعتزم بنك "إتش إس بي سي هولدينغز" (HSBC Holdings Plc) إعادة هيكلة أجزاء من المصرف الاستثماري التابع له، في خطوة تجعله أكثر تنافسية مع نظرائه مثل "سيتي غروب" (.Citigroup Inc).

من المقرر أن يدمج المسؤولون التنفيذيون في قسم الخدمات المصرفية العالمية لدى "إتش إس بي سي" العديد من مجموعات التغطية في تخصصات الصناعة المصرفية، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر. ذكر هؤلاء الأشخاص أن هذه التغيرات ستتيح تحسين كفاءة العمل لدى القائمين على تقديم الخدمات المصرفية.

أفاد متحدث باسم "إتش إس بي سي" في بيان بأن "خدمة عملائنا هي أولويتنا، لذا نحرص على توفير الكوادر المناسبة في التخصصات المناسبة"، ومن المقرر أن "تعزز هذه المجموعات تركيزنا على العملاء وتوافق خدماتنا مع متطلباتهم".

في ظل هذه التغييرات، يحذو "إتش إس بي سي" حذو "سيتي غروب" الذي دمج مجموعات قطاعية متنوعة تابعة له في الأعوام الأخيرة. فعلى سبيل المثال، أنشأ "سيتي غروب" مجموعة كبرى تركز على شركات التكنولوجيا والاتصالات، ولديه مجموعة أخرى تغطي شركات الرعاية الصحية والاستهلاكية والتجزئة، بجانب توحيد فرق الطاقة والكهرباء والمواد الكيميائية في فريق جديد معني بالخدمات المصرفية للموارد الطبيعية خلال 2021.

وسيعقد البنك إحاطات إعلامية في الأيام المقبلة لإطلاع الموظفين على الهيكل الجديد، وفق البيان. وتخطط الشركة أيضاً لاستضافة اجتماع مفتوح لجميع موظفي الخدمات المصرفية الاستثمارية في سبتمبر.

إعادة هيكلة واسعة النطاق 

تعد الخطوة أحدث دليل على أن "إتش إس بي سي" يعيد هيكلة قسم الخدمات المصرفية الاستثمارية لديه، فيما يتأهب لبيئة من انخفاض أسعار الفائدة، ما قد يضر بأرباح البنوك العالمية الكبيرة مثل "إتش إس بي سي". وبالفعل، لم يستبدل البنك بعض الموظفين الذين غادروا أو استقالوا في الأشهر الأخيرة، وذلك كجزء من جهود إبطاء التوظيف، وفق ما ذكرته "بلومبرغ نيوز" في وقت سابق من هذا الشهر.

كذلك، طلب المسؤولون التنفيذيون من موظفي الخدمات المصرفية الاستثمارية ترشيد نفقات السفر والترفيه، ووجهوهم بتنظيم 3 اجتماعات على الأقل مع العملاء يومياً لتحقيق أقصى استفادة من السفر للعمل. تم تذكير الموظفين في عدد من الأقسام ببعض التوقعات المتعلقة بالسفر للعمل، وذلك خلال اجتماع عقده البنك مؤخراً.

يعمل الرئيس التنفيذي نويل كوين على تحضير "إتش إس بي سي" ليتولى خليفته هذا المنصب، بعد أن أعلن عن نيته التنحي في وقت سابق من العام الجاري. ينوي مجلس إدارة البنك الإعلان عن بديل في الأسابيع المقبلة.

عند إصدار نتائج أرباح الربع الثاني في وقت لاحق هذا الشهر، من المتوقع أن يعلن "إتش إس بي سي" تسجيل إيرادات بقيمة 16.1 مليار دولار، بانخفاض قدره 4.9% مقارنة بالعام الماضي. يُتوقع أيضاً أن يسجل انخفاضاً في الأرباح.

تصنيفات

قصص قد تهمك