أسهم "بي بي" تهبط بعد تحذيرها من ضعف أرباح التكرير وخفض قيم أصول

توقعات بتراجع قيمة مصفاة تكرير ألمانية بما يصل إلى ملياري دولار

time reading iconدقائق القراءة - 2
مصفاة شركة \"بي بي\" في غلزنكيرشن في ألمانيا - بلومبرغ
مصفاة شركة "بي بي" في غلزنكيرشن في ألمانيا - بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

هبطت أسهم شركة "بي بي" (BP) بعد تحذيرها من أن هامش أرباح تكرير للنفط الخام سيكون "منخفض بصورة كبيرة"، وتوقعها حدوث خفض لقيمة مصفاة تكرير تابعة لها في ألمانيا بمبلغ يتراوح من مليار إلى ملياري دولار.

أوضحت الشركة في بيان لها اليوم، أن انخفاض أرباح إنتاج أنواع من الوقود مثل الديزل، ومستويات صيانة أعلى، سيؤثر سلباً على أرباح الشركة من منتجات النفط خلال الربع الثاني بما يتراوح بين 500 مليون دولار و700 مليون دولار. توقعت أيضاً الشركة تحقيق نتائج ضعيفة من تجارة النفط.

تراجعت أسهم الشركة 2.7% إلى 461.7 بنس عند الساعة 8:41 صباحاً بتوقيت لندن، وذلك وسط ضعف الأداء بصفة عامة لشركات النفط والغاز في السوق.

تقليص التكرير في ألمانيا

يرتبط سبب خفض قيمة الأصول بعد خصم الضريبة لـ"بي بي" بمراجعة مصفاة "غلزنكيرشن" الألمانية، والتي أُعلن عنها بوقت سابق من هذا العام. تعتزم الشركة تقليص عمليات تكريرها في ألمانيا جراء ارتفاع التكاليف وانخفاض الطلب على الوقود.

سيصبح مجمع "غلزنكيرشن" ثاني محطة تكرير ألمانية تحد من استهلاك النفط بداية من عام 2025، إذ تعمل شركة "شل" على تحرك مشابه في منشأة قريبة. تتعرض شركات تكرير النفط الأوروبية لمنافسة محتدمة من واردات الوقود عبر الشرق الأوسط وآسيا، حيث السعة التكريرية آخذة في النمو.

ذكرت "بي بي" أيضاً اليوم أنه من المتوقع بالوقت الحالي أن تكون أعمال الاستكشاف والإنتاج خلال الربع الثاني من السنة الجارية "مستقرة بطريقة كبيرة" بالمقارنة مع الربع السابق. يُرجح أن يكون أداء أعمال التسويق والتجارة للغاز "متوسطاً" وفق البيان. وينتظر نشر نتائج "بي بي" بحلول 30 يوليو الحالي.

تصنيفات

قصص قد تهمك