تأكيد غرامة 630 مليون دولار على أكبر شركة اتصالات في المغرب

الغرامة التي طالت الشركة التابعة لـ"اتصالات" الإماراتية هي الأكبر على الإطلاق

time reading iconدقائق القراءة - 2
المقر الرئيسي لشركة اتصالات المغرب في العاصمة الرباط - المصدر: موقع شركة اتصالات المغرب
المقر الرئيسي لشركة اتصالات المغرب في العاصمة الرباط - المصدر: موقع شركة اتصالات المغرب
الرباط
المصدر:الشرق

أكدت محكمة استئنافية في المغرب حكماً ابتدائياً ضد "اتصالات المغرب"، أكبر شركة اتصالات في البلاد، يقضي بدفعها غرامة مالية بقيمة 630 مليون دولار تعويضاً لمنافستها "وانا" صاحبة العلامة التجارية "إنوي" بسبب ممارسات منافية للمنافسة.

الدعوى القضائية اتهمت "اتصالات المغرب" بعدم مشاركة بنيتها التحتية الخاصة بالإنترنت المنزلي مع منافسيها، وهو نفس السبب الذي غُرِّمت الشركة بسببه في 2020 من الوكالة الحكومية لتقنين المواصلات بمبلغ 3 مليارات درهم  (300 مليون دولار).

تملك "اتصالات" الإماراتية 53% من رأسمال اتصالات المغرب، بينما تعود حصة 22% لملكية الدولة، وهي ثاني أكبر الشركات من حيث القيمة السوقية في بورصة الدار البيضاء، كما أنها مُدرجة في بورصة باريس.

حكم التأكيد، الذي اطلعت عليه "الشرق"، صدر عن محكمة الاستئناف التجارية بمدينة الدار البيضاء اليوم الأربعاء، ويُعدُّ سابقة من حيث قيمة الغرامة الأكبر على الإطلاق بمجال الممارسات المنافية للمنافسة في المغرب.

كانت المحكمة التجارية في العاصمة الرباط أصدرت الحكم الأولي بهذه القضية خلال شهر يناير الماضي، لتقرر شركة "اتصالات المغرب" استئنافه، وهي اليوم ملزمة بتنفيذ الحكم وأداء الغرامة.

منذ بداية العام، انخفض سهم "اتصالات المغرب" بنسبة 16% ليصل اليوم إلى 84 درهماً. وحققت الشركة العام الماضي أرباحاً بقيمة 5.2 مليار درهم، بزيادة 92% على أساس سنوي.

تصنيفات

قصص قد تهمك