"إيرباص" تتعاقد على 150 طائرة مع طيران "سيبو" الفلبيني مقابل 24 مليار دولار

الناقل الفلبيني أوضح أن هذه الطلبية ستشكل أكبر عملية شراء للطائرات في تاريخ البلاد

time reading iconدقائق القراءة - 7
طائرة إيرباص \"إيه 330 نيو\" تابعة لشركة \"سيبو باسيفيك\" في سنغافورة - المصدر: بلومبرغ
طائرة إيرباص "إيه 330 نيو" تابعة لشركة "سيبو باسيفيك" في سنغافورة - المصدر: بلومبرغ
المصدر:بلومبرغ

أعلنت شركة الطيران "سيبو باسيفيك" (Cebu Pacific Air) اليوم الثلاثاء عن توصلها إلى اتفاق مبدئي لشراء 152 طائرة ذات ممر واحد من شركة "إيرباص" (Airbus SE) في صفقة قيمتها 24 مليار دولار وفقاً للأسعار المعلنة.

أوضحت شركة الطيران الفلبينية منخفضة التكلفة في إفصاح للبورصة أن هذا الطلب سيكون أكبر عملية شراء للطائرات في تاريخ البلاد. وبموجب الاتفاقية، ستشتري "سيبو" 102 طائرة من طراز "إيه 321 نيو" (A321neo) مع خيار لشراء 50 طائرة إضافية.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة مايك سزوكس في البيان: "عند إتمام الصفقة، فإنها ستكون علامة فارقة في صناعة الطيران المحلية".

يؤكد الطلب تقريراً سابقاً لـ"بلومبرغ نيوز" حول خطط الشراء الخاصة بشركة الطيران. وعادةً ما تحصل شركات الطيران على خصومات كبيرة على طلبات شراء الطائرات، بالتالي يكون السعر النهائي الذي ستدفعه "سيبو" أقل بكثير من السعر المعلن.

تُعد طائرة "إيه 321 نيو" الأكثر مبيعاً لدى "إيرباص"، كما أن صانعة الطائرات لديها قائمة طلبات ممتدة لهذه الطائرة حتى العقد المقبل.

أعلنت "سيبو" سابقاً أنها تتطلع إلى شراء طائرات "إيرباص" و"بوينغ" (Boeing) في طلبيتها الكبيرة التالية، إلا أن صانعة الطائرات الأميركية فشلت في الفوز بصفقة أكبر شركة طيران في الفلبين. وتتوقع "سيبو" إتمام الصفقة في الربع الثالث من هذا العام.

تفاصيل الصفقة مع "إيرباص"

اختارت شركة الطيران أيضاً محركات "برات آند ويتني جي تي إف" (Pratt & Whitney GTF) التابعة لـ"آر تي إكس" (RTX) لتشغيل الأسطول المستقبلي. وتوقفت مئات الطائرات العاملة بمحركات "جي تي إف" (GTF)، بما فيها نحو عشرين طائرة في "سيبو"، وسط ضرورة إزالة التوربينات وإحضارها إلى ورش الإصلاح على مدى الأعوام الثلاثة المقبلة للتحقق من وجود مكونات معيبة محتملة مصنوعة من مسحوق معدني ملوث.

تخطط شركة الطيران منخفضة التكلفة، التي يسيطر عليها الملياردير لانس جوكونغوي وتحالف عائلته "جيه جي سوميت هولدينغز" (JG Summit Holdings)، للتوسع من مطار جديد يُشيد في العاصمة الفلبينية مانيلا، مع تعزيز مكانتها المهيمنة في سوق الطيران المحلية في مواجهة شركة الخطوط الجوية الفلبينية الصاعدة.

تمتلك "سيبو" أسطولاً يتكون من حوالي 85 طائرة "إيرباص" وبعض طائرات الدفع التوربيني الأصغر حجماً "إيه تي آر" (ATR)، بجانب سجل طلبات حالي يضم أكثر من 30 طائرة من الشركة المصنعة الأوروبية.

قالت "إيرباص" في بيان: "نشكر (سيبو باسيفيك) على ثقتها المستمرة في (إيرباص) ومنتجاتها، ونتطلع إلى إتمام العقد".

تصنيفات

قصص قد تهمك