"الياه سات" الإماراتية تتعاقد مع SpaceX لإطلاق قمرين صناعيين

العقد يأتي في إطار برنامج تكلفته 1.1 مليار دولار

time reading iconدقائق القراءة - 5
صاروخ من طراز \"بروتون- ام\" يحمل قمراً اصطناعياً تابع لشركة الياه سات للاتصالات الفضائية الإماراتية - المصدر: غيتي ايمجز
صاروخ من طراز "بروتون- ام" يحمل قمراً اصطناعياً تابع لشركة الياه سات للاتصالات الفضائية الإماراتية - المصدر: غيتي ايمجز
المصدر:الشرق

تعاقدت شركة "الياه سات" مع شركة "سبيس إكس" (SpaceX)، التابعة لإيلون ماسك لإطلاق قمريها الصناعيين "الياه 4" و"الياه 5"، باستخدام مركبة "فالكون 9"، خلال عامي 2027 و2028، وفق إفصاح الشركة في سوق أبوظبي للأوراق المالية يوم الإثنين.

الشركة الإماراتية قالت إن الاتفاقية "خطوة مهمة" في برنامج تطوير القمرين بتكلفة إجمالية تُقدر بنحو 3.9 مليار درهم ( 1.1 مليار دولار)، ويشمل ذلك المركبة الفضائية والبنية التحتية الأرضية والإطلاق والتأمين. وسيتم تمويل البرنامج بداية اعتماداً على موارد "الياه سات" الذاتية وذلك لحين استلام دفعة مقدمة من حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة قيمتها 3.7 مليار درهم (مليار دولار)، وفق إفصاح سابق.

حصلت "الياه سات" على تكليف من الحكومة الإماراتية في الربع الثالث من العام 2023 بقيمة 18.7 مليار درهم (5.1 مليار دولار) لتوفير خدمات الاتصالات عبر الأقمار الصناعية والخدمات المدارة والتي ستتم بصورة أساسية من خلال القمرين الجديدين.

و"سيوفر القمران الصناعيان الاتصالات الحكومية الآمنة في منطقة جغرافية واسعة تشمل الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا وآسيا"، وفق الإفصاح اليوم.

في 10 يونيو الماضي، أعلنت "الياه سات" عن تعاقدها مع شركة "إيرباص" لتصنيع قمريها الصناعيين للاتصالات "الياه 4" و"الياه 5"، وفق إفصاح حينذاك.

ومن المقرر أن تصمم "إيرباص" وتصنع القمرين الصناعيين استناداً إلى منصة (Eurostar neo) "يوروستار نيو"، وسيحلان مكان "الياه 1" و"الياه 2" اللذين يعتمدان على نسخة سابقة من منصة "يوروستار" التي صنعتها "إيرباص" وتم إطلاقهما في عامي 2011 و2012 على التوالي. الشركة الإماراتية قالت إنه من المقرر أن تمتد فترة تشغيلهما إلى 15 عاماً من إطلاقهما المتوقع في عامي 2027 و2028.

يُذكر أن "إيرباص" تعمل حالياً على تطوير القمر الصناعي "ثريا 4" (Thuraya4) المقرر إطلاقه في النصف الأول من 2024، ودخول الخدمة في النصف الثاني من عام 2025، لتعزيز أنشطة "الياه سات" للخدمات الحكومية وشركة "الثريا" للاتصالات المتنقلة التابعة لها.

تعتزم شركتا "بيانات"، و"الياه سات" المدرجتان في سوق أبوظبي للأوراق المالية، والمتوقع اكتمال اندماجهما في النصف الثاني من عام 2024، إنتاج أقمار صناعية في الإمارات خلال النصف الأول من 2025. وسيتم إنتاج أول قمر صناعي في أبوظبي بالشراكة مع شركة "أي ساي" الفنلندية، وستشهد السنوات الأربع المقبلة إطلاق ما بين 7 إلى 9 أقمار صناعية، وستكون منها على الأقل 5 أقمار إماراتية الصنع حينذاك، حسب بيان سابق أصدرته "الياه سات".

تصنيفات

قصص قد تهمك