الخطوط القطرية تتفاوض للاستحواذ على 20% من أسهم "فيرجن أستراليا"

"فيرجن أستراليا" انهارت بعد أسابيع من جائحة كوفيد تحت وطأة الديون

time reading iconدقائق القراءة - 7
طائرة ركاب تُشغلها الخطوط الجوية القطرية تتجه إلى بوابة مطار حمد الدولي في الدوحة، قطر - المصدر: بلومبرغ
طائرة ركاب تُشغلها الخطوط الجوية القطرية تتجه إلى بوابة مطار حمد الدولي في الدوحة، قطر - المصدر: بلومبرغ
المصدر:بلومبرغ

تجري الخطوط الجوية القطرية محادثات للاستحواذ على حوالي 20% من شركة "فيرجن أستراليا إيرلاينز" (Virgin Australia Airlines Pty) حسبما قال أشخاص مطلعون على الأمر، وهي صفقة من شأنها أن تمنح شركة الطيران الخليجية الوصول إلى سوق كان مقرراً أن تشهد خططاً توسعية لكن الحكومة أوقفتها العام الماضي.

قال أحد الأشخاص، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، إن المفاوضات بين الخطوط الجوية القطرية و"باين كابيتال"، مالكة "فيرجن أستراليا"، قد تستغرق بعض الوقت للانتهاء منها كما أنها قد تنهار. ويتطلب استثمار الخطوط الجوية القطرية موافقة الحكومة الأسترالية.

امتنعت الخطوط الجوية القطرية و"باين كابيتال" عن التعليق. وقامت شركة "فيرجن أستراليا" بإحالة الأسئلة حول هذا الأمر إلى "باين كابيتال".

قامت شركة "باين" العام الماضي بتأجيل خطط الطرح العام الأولي لشركة "فيرجن أستراليا"، وأعلنت في وقت سابق من هذا العام أن جين هردليكا سيتنحى عن منصبه كرئيس تنفيذي بمجرد العثور على بديل.

منافسة على السوق

رفضت السلطات الأسترالية طلباً تقدمت به الخطوط الجوية القطرية لتشغيل المزيد من الرحلات إلى أستراليا في 2023. واعتبرت شركة الطيران أن هذا القرار غير عادل، مشيرة إلى جهودها في إعادة المواطنين الأستراليين إلى وطنهم خلال جائحة كورونا.

قامت شركة الخطوط الجوية التركية، المنافسة الإقليمية، بأول رحلة لها في أستراليا هذا العام عبر سنغافورة. وزادت طيران الإمارات أيضاً عملياتها إلى القارة، مما سلط الضوء على الطلب على خدمات المسافات الطويلة من الشرق الأوسط.

ذكرت صحيفة "أستراليان فاينانشال ريفيو"، التي أوردت النقاشات في وقت سابق، أن اهتمام الخطوط الجوية القطرية بالحصول على حصة في "فيرجين أستراليا" قد يتم الإعلان عنه في وقت مبكر من الأسبوع المقبل.

تهيمن شركة الخطوط الجوية "كانتاس" على سوق السفر الجوي الأسترالي.

انهيار مفاجئ

انهارت شركة "فيرجن أستراليا" بعد أسابيع من تفشي جائحة كوفيد في عام 2020 تحت وطأة تراكم الديون، مما ألحق أضراراً بالغة بالمساهمين آنذاك، بما في ذلك الخطوط الجوية السنغافورية طيران الاتحاد. وفي وقت لاحق من ذلك العام، اشترت "باين كابيتال" شركة النقل الجوي المنهارة في صفقة إنقاذ بقيمة 3.5 مليار دولار أسترالي (2.3 مليار دولار أميركي).

تُعد الخطوط الجوية القطرية، ومقرها الدوحة، أكبر مساهم في مالكة الخطوط الجوية البريطانية "إيه آي جي" (IAG SA)، وتمتلك حوالي 10% من شركة "كاثي باسفيك إيروايز" (Cathay Pacific Airways Ltd)، ومقرها هونغ كونغ، وكذلك في مجموعة "لاتام إيرلاينز" (Latam Airlines SA).

تصنيفات

قصص قد تهمك