"جين غلوبال" تنجح بجمع 5.3 مليار دولار رغم العوائق

حصلت الشركة على دعم من "جهاز أبوظبي للاستثمار" ومؤسسات مصرفية مثل "مورغان ستانلي"، و"غولدمان ساكس غروب"، و"إتش إس بي سي هولدنغز"

time reading iconدقائق القراءة - 4
صورة غير مؤرخة لبوبي جين - المصدر: بلومبرغ
صورة غير مؤرخة لبوبي جين - المصدر: بلومبرغ
المصدر:بلومبرغ

جمع بوبي جين 5.3 مليار دولار من الالتزامات لصندوق التحوط الجديد متعدد الاستراتيجيات الخاص به، وهو ما يمثل أكبر مبلغ يتم جمعه في هذا المجال منذ الظهور القياسي الأول لشركة "إكسودوس بوينت كابيتال مانجمنت" (ExodusPoint Capital Management).

حصلت الشركة على دعم من مؤسسات مصرفية وإدارة ثروات منها "جهاز أبوظبي للاستثمار" و"مورغان ستانلي"، و"غولدمان ساكس غروب"، و"إتش إس بي سي هولدنغز"، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر. سيبدأ صندوق "جين غلوبال" التداول في 1 يوليو المقبل.

تضم لائحة المستثمرين أيضاً شركات غير ربحية ومؤسسات ومكاتب عائلية وصناديق معاشات تقاعدية.

رفض ممثلو "جين غلوبال"، و"جهاز أبوظبي للاستثمار"، و"غولدمان ساكس"، و"مورغان ستانلي" التعليق، فيما لم يرد بنك "إتش إس بي سي" على طلب للتعليق.

تخفيض الهدف

تختتم عملية جمع الأموال عاماً حافلاً بالنسبة لجين، كبير مسؤولي الاستثمار السابق في شركة "ميلينيوم مانجمنت"، والذي سافر حول العالم للترويج لصندوقه.

كان يهدف في البداية إلى جمع ما يصل إلى 10 مليارات دولار. ولكن بعد كفاحه لتحقيق هذا الهدف، قام بتخفيض رسوم العملاء لإغراء المستثمرين، وخفض هدفه إلى ما بين 5 و6 مليارات دولار.

حتى مع الهدف المعدل، يعد "جين غلوبال" أكبر إطلاق لصندوق تحوط منذ عام 2018. تفوق جين على زميله السابق في "ميلينيوم مانجمنت" دييغو ميغيا، الذي بدأت شركته "تولا كابيتال مانجمنت" التداول هذا الشهر بمبلغ 5 مليارات دولار.

اقرأ أيضاً: "لونيت" أبوظبي تطلق صندوقاً متداولاً عالمياً للصكوك لاستغلال الطلب المتصاعد

قام ميغيا بسحب عملائه الكبار من شركة "ميلينيوم"، وتلقى 3 مليارات دولار من المؤسسة التي كان يعمل فيها.

بيئة مليئة بالتحديات

قام جين بجمع الأموال في بيئة مليئة بالتحديات، حيث لا تزال أسعار الفائدة مرتفعة، كما تباطأت صفقات الأسهم الخاصة إلى حد كبير.

وتواجه صناديق التحوط الجديدة أيضاً منافسة شديدة من صناديق أكبر متعددة الاستراتيجيات ذات سجلات أداء راسخة. وفي الوقت نفسه، فإن الطلب الساخن على الائتمان الخاص يغري المستثمرين الباحثين باستراتيجيات بديلة، حسبما قال جين في مؤتمر الأسبوع الماضي.

على الرغم من تلك العقبات، بدأت شركة "جين غلوبال" أعمالها على نطاق واسع، إذ قامت بتعيين 215 شخصاً، بما في ذلك 42 مديراً للمحافظ الاستثمارية.

اقرأ أيضاً: صناديق التقاعد الأميركية تنافس صناديق الخليج السيادية على صفقات الملكية الخاصة

لدى الشركة سبع وحدات سيتم إطلاقها في الأول من يوليو، بما في ذلك وحدة آسيا والمحيط الهادئ التي ستعمل بشكل أساسي كمنصة متعددة المديرين وتتداول ست استراتيجيات، وسيتم تحويل الأرباح لصندوق جين.

صندوق السحب

قامت الشركة بجمع الأموال من خلال ما يسمى بصندوق السحب، مما يعني أنها ستستخدم الأموال حسب الحاجة على مدار عام.

لا يزال "إكسودوس بوينت" التابع لمايكل غيلباند يتمتع بمكانته كأكبر صندوق تحوط على الإطلاق. غيلباند، وهو أحد موظفي "ميلينيوم" السابقين أيضاً، جمع 8 مليارات دولار لصندوق متعدد الاستراتيجيات بدأ في عام 2018، ولديه أعمال ذات دخل ثابت وأسهم.

أطلق جين شركته الخاصة بعد مغادرة "ميلينيوم"، حيث تقاسم لقب مدير تكنولوجيا المعلومات مع المؤسس إيزي إنغلاندر.

اقرأ أيضاً: اثنان من كبار صناديق التحوط في لندن يخططان لفتح مكاتب في أبوظبي

وعلى مدى السنوات السبع التي قضاها هناك، ساعد الشركة العملاقة متعددة الاستراتيجيات على الدفع باتجاه استراتيجيات جديدة، وتوظيف التقنيات وتحديثها وتطوير دفتر المخاطر المركزي الخاص بها. وتضاعفت أصول "ميلينيوم" إلى نحو 60 مليار دولار خلال فترة عمله.

قبل انضمامه إلى "ميلينيوم"، أمضى جين أكثر من عقدين في "كريديت سويس" (Credit Suisse Group AG)، حيث شغل العديد من المناصب العليا، بما في ذلك رئيس التداول العالمي للملكية والرئيس العالمي لإدارة الأصول.

تصنيفات

قصص قد تهمك