"أبوظبي للاستثمار" يعين مسؤولاً سابقاً في "جيه دي" مشرفاً على استثماراته في الصين

هوغو هو انضم إلى أكبر صندوق للثروة في الإمارات رئيساً لوحدة الاستثمار في الملكية الخاصة بالصين

time reading iconدقائق القراءة - 5
مقر جهاز  أبوظبي للاستثمار في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة. - المصدر: بلومبرغ
مقر جهاز أبوظبي للاستثمار في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة. - المصدر: بلومبرغ
المصدر:بلومبرغ

عيّن أكبر صندوق للثروة في أبوظبي، المدير المالي السابق لوحدة تابعة لشركة "جيه دي دوت كوم" (JD.com)، بهدف المساعدة في الإشراف على استثماراته في الصين، في وقت تزيد فيه الإمارات رهاناتها على الأسواق الناشئة.

انضم هوغو هو، المدير المالي السابق لشركة "جينغدونغ إندستريالز" (Jingdong Industrials)، إلى جهاز أبوظبي للاستثمار رئيساً لوحدة الاستثمار في الملكية الخاصة في الصين، حسبما قال متحدث باسم الصندوق رداً على استفسارات "بلومبرغ نيوز". ورفض ممثل "جيه دي دوت كوم" التعليق على الأمر.

التحق هو بمجموعة "جيه دي غروب"، وهي منصة رائدة للتجارة الإلكترونية في الصين في 2021، كرئيس لوحدة الاستثمار الاستراتيجي، قبل أن يتولى مهامه كمدير مالي لشركة "جينغدونغ إندستريالز" في ديسمبر 2022. وقبل عمله بمجموعة "جيه دي"، عمل لدى "ووربرغ بينكوس" (Warburg Pincus) لمدة عشرة أعوام تقريباً.

توثيق العلاقة مع الهند والصين

تعمل الشركات والصناديق في الإمارات، ومن بينها أبوظبي، على إقامة علاقات وثيقة مع الصين والهند، وتعزيز استثماراتها وروابطها التجارية من خلال إبرام اتفاقيات بمليارات الدولارات.

انضمت الدولة الخليجية مؤخراً إلى مجموعة "بريكس" (BRICS) التي تضم أسواقاً ناشئة رئيسية، من بينها الصين والهند.

قالت شركة "مبادلة للاستثمار"، وهي أحد صناديق الثروة الرئيسية الثلاثة في أبوظبي، في بداية 2024 إنها تسعى لمضاعفة استثماراتها في آسيا، خاصة وسط تراجع حجم مخصصاتها في الصين.

ويمتلك جهاز أبوظبي للاستثمار أصولاً تبلغ حوالي تريليون دولار، وفقاً لمنصة بيانات صناديق الثروة السيادية العالمية "غلوبال إس دبليو إف" (Global SWF)، ويرأس الجهاز الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان. كما يشرف الشيخ طحنون على إمبراطورية واسعة تشمل شركة الذكاء الاصطناعي "جي 42" (G42).

عين صندوق التكنولوجيا "42 إكس" (42X) التابع لشركة "جي 42"، والذي تبلغ قيمته 10 مليارات دولار، جيسون هو، وهو سلف هوغو هو في "جيه دي غروب"، لقيادة مكتب الصندوق في شنغهاي، حسبما أفادت "بلومبرغ نيوز" سابقاً، بالرغم من أن الشركة تقول منذ ذلك الوقت إنها تقلّص وجودها في الصين، وسط تدقيق المسؤولين الأميركيين. ولم يتضح بعد إن كانت هناك صلة قرابة بين هوغو هو وجيسون هو.

في الوقت نفسه، جاء رحيل هوغو هو من "جينغدونغ إندستريالز" في وقت تسعى فيه الشركة التابعة لـ"جيه دي دوت كوم" إلى إدراج أسهمها في بورصة هونغ كونغ.

تصنيفات

قصص قد تهمك