مصر تعيد ضخ الغاز الطبيعي لمصانع الأسمدة بداية من الخميس

الحكومة تسعى إلى تكثيف توجيه الغاز إلى محطات الكهرباء

time reading iconدقائق القراءة - 2
عامل يحمل بين كفيه كمية من حبيبات الأسمدة الفوسفاتية  - الشرق/بلومبرغ
عامل يحمل بين كفيه كمية من حبيبات الأسمدة الفوسفاتية - الشرق/بلومبرغ
المصدر:

الشرق

ستعيد وزارة البترول المصرية ضخ الغاز الطبيعي من جديد لمصانع الأسمدة بداية من يوم غد الخميس، بحسب بيان للوزارة اطلعت "الشرق" عليه.

يأتي بيان الوزارة، بعد أن نشرت "الشرق" الليلة الماضية بحسب 4 رؤساء لشركات حكومية متخصصة في الأسمدة أن الحكومة قطعت إمدادات الغاز الطبيعي عن المصانع، لمدة غير محددة، وأخطرتهم بذلك عبر خطابات رسمية.

وزارة البترول قالت في البيان، إن قطع الغاز الطبيعي كان "إجراءً مؤقتاً لتخفيض الإمدادات وتوجيه حصتها (المصانع) من الغاز إلى محطات توليد الكهرباء في ضوء أعمال الصيانة الوقائية للشبكات".

تشهد مصر حالياً زيادةً في استهلاك الكهرباء بسبب موجة الحر التي تضرب البلد الأكبر عربياً من حيث عدد السكان، ويُتوقع أن تمتد لأيام وفقاً لبيان صدر عن هيئة الأرصاد الجوية يوم الخميس الماضي.

في أسرع رد فعل لقطع الغاز الطبيعي عن مصانع الأسمدة، هوت أسهم أبو قير للأسمدة في بورصة مصر 5.7%، وموبكو 3.4%، ووأموك 2.9%، وسيدي كرير للبتروكيماويات 4.9%، بحلول الساعة 12:59 بتوقيت القاهرة.

يأتي قطع الغاز الطبيعي عن مصانع الأسمدة الأكثر استهلاكاً له كلقيم، والمنتجة لمادة "اليوريا" بشكلٍ خاص، في وقتٍ تحاول وزارة البترول زيادة الكميات المورّدة لمحطات الكهرباء للمساهمة في تلبية احتياجات المستهلكين.

تحتاج وزارة الكهرباء يومياً لنحو 135 مليون متر مكعب من الغاز، و10 آلاف طن من المازوت، حتى تنتهي الانقطاعات المتكررة ولايتم تخفيف الأحمال الكهربائية في كافة أنحاء مصر.

تصنيفات

قصص قد تهمك