"بمبرتون" تحصل على دعم أبوظبي لتقديم قروض متخصصة بمليار دولار

استراتيجية الشراكة تتمثل في تقديم القروض مقابل صافي قيمة الأصول والحصول على أسهم ممتازة

time reading iconدقائق القراءة - 6
مبنى جهاز أبوظبي للاستثمار في عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة - المصدر: بلومبرغ
مبنى جهاز أبوظبي للاستثمار في عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة - المصدر: بلومبرغ
المصدر:بلومبرغ

تعمل شركة إدارة الأصول "بمبرتون أسيت مانجمنت" (Pemberton Asset Management) على جمع ما لا يقل عن مليار دولار أميركي بالتعاون مع "جهاز أبوظبي للاستثمار" لدعم شركات الملكية الخاصة من خلال منحها قروض متخصصة.

وقالت "بمبرتون" في بيان لها إن الاستراتيجية الجديدة ستركز على التمويل الذي يمنح على أساس صافي قيمة الأصول (NAV financing)، وستوفر للشركات التي تقوم بعمليات الاستحواذ رأس مال يساعدها على زيادة التزاماتها أو القيام بعمليات استحواذ على الشركات الصغيرة العاملة في نفس المجال. وسيدعم "جهاز أبوظبي للاستثمار"، الذي يدير أصولاً بقيمة تقترب من تريليون دولار، هذه الاستراتيجية التي من المتوقع إتمامها في الأسابيع المقبلة.

في بعض الأحيان، يُعتبر التمويل الذي يمنح على أساس صافي قيمة الأصول شكلاً مثيراً للجدل من أشكال التمويل لأنه يتيح للمديرين إضافة مزيد من الأعباء المالية على الصناديق (التي تديرها شركات الملكية الخاصة) في وقت متأخر من دورة عملها، إذ يأتي هذا الاقتراض إضافة إلى القروض التي تحصل عليها كثير من شركات الملكية الخاصة عندما تقوم بالاستحواذ على أول شركة لصالح صناديقها.

ويؤكد قيام "بمبرتون"، وهي واحدة من أكبر شركات الاستثمار في الائتمان الخاص في أوروبا، بوضع هذه الاستراتيجية مع "جهاز أبوظبي للاستثمار" على سلامة وصلاحية هذا النمط من الإقراض، الذي ينفذ بطريقتين إلى حد كبير، هما تقديم القروض مقابل صافي قيمة الأصول، والحصول على أسهم ممتازة.

فئة من الأصول قائمة بذاتها

قال توماس دويل، الشريك ورئيس قسم التمويل الاستراتيجي في "بمبرتون" في بيان: "هذا الالتزام الأساسي من (جهاز أبوظبي للاستثمار) مؤشر على أن التمويل على أساس صافي قيمة الأصول أصبح فئة قائمة بذاتها من فئات أصول مؤسسات الاستثمار".

أصبحت صناديق الثروة السيادية في الشرق الأوسط قوة دافعة وراء النمو السريع في سوق الائتمان الخاص، حتى مع بداية تأثير ارتفاع أسعار الفائدة بالضغط على المقترضين.

وأعلنت كل من "مبادلة للاستثمار" و"آريس مانجمنت" (Ares Management) في ديسمبر الماضي أنهما ستدخلان في شراكة مع شركة "الدار العقارية" في صندوق ائتمان خاص بقيمة مليار دولار للاستثمار في العقارات في المملكة المتحدة وأوروبا. كذلك يدعم "جهاز أبوظبي للاستثمار" أيضاً شراكة في مجال الائتمان الخاص بين بنك "باركليز" وشركة إدارة الائتمان "إيه جي إل كريديت مانجمنت" (AGL Credit Management).

استراتيجية "بمبرتون"

تأسست "بمبرتون" في عام 2011 على يد مصرفي الديون المخضرم سيمون دريك-بروكمان، وهي مملوكة بالأغلبية لشركائها وتحظى بدعم من شركة التأمين البريطانية "ليغال آند جنرال غروب" (Legal & General Group)، ولديها تسعة مكاتب في أوروبا ومكتب واحد في الشرق الأوسط، وتستثمر في مجموعة من أوراق الديون، بما في ذلك القروض المصرفية الممتازة وقروض الشركات المتوسطة والتزامات القروض المضمونة بالديون.

ولدى شركة "بمبرتون"، التي توفر التمويل بشكل أساسي لعمليات الاستحواذ على الشركات متوسطة الحجم، استراتيجية حالية للتمويل على أساس صافي قيمة الأصول، وتعد واحدة من شركات الاستثمار في سوق الائتمان التي دخلت في مجال تمويل صناديق الاستثمار المباشر، أو شركاء عموميين، في الأسواق المتقلبة مع تراجع البنوك عن الإقراض.

وقال حمد شهوان الظاهري، المدير التنفيذي لإدارة الأسهم الخاصة في "جهاز أبوظبي للاستثمار" في البيان: "إن التمويل على أساس صافي قيمة الأصول هو أحد أسرع فئات الأصول نمواً في مجال الائتمان الخاص، ونحن واثقون من أن استراتيجية (بمبرتون) الجديدة ستثبت جاذبيتها لمجموعة واسعة من الشركاء العموميين".

تصنيفات

قصص قد تهمك