"أدنوك للإمداد" الإماراتية تستحوذ على حصة في "نافيغ8" مقابل مليار دولار

الاتفاق يتضمن الاستحواذ على 80% من أسهم الشركة السنغافورية حالياً وشراء الحصة المتبقية في 2027

time reading iconدقائق القراءة - 5
ناقلة لشركة أدنوك للإمداد والتوزيع - الشرق/بلومبرغ
ناقلة لشركة أدنوك للإمداد والتوزيع - الشرق/بلومبرغ
المصدر:

الشرق

وقعت "أدنوك للإمداد والخدمات" الإماراتية اتفاقية للاستحواذ على شركة "نافيغ8" التي يقع مقرها في سنغافورة والمتخصصة في إدارة تجمعات أنشطة الشحن البحري وتمتلك 32 ناقلة حديثة، وفق بيان صحفي اليوم الإثنين.

بموجب بنود الاتفاقية، تستحوذ "أدنوك للإمداد والخدمات"، المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية على 80% من "نافيغ8" مقابل 3.8 مليار درهم (1.04 مليار دولار)، مع سريان نقل الملكية الاقتصادية اعتباراً من 1 يناير 2024، كما ستستحوذ على 20% المتبقية في عام 2027 مقابل مبلغ مؤجل يتراوح بين 1.2 و1.7 مليار درهم (335 إلى 450 مليون دولار).

تهدف عملية الاستحواذ إلى تحقيق وفورات في التكلفة بقيمة أكثر من 375 مليون درهم (100 مليون دولار) من خلال الاستفادة من قدرات "نافيغ8". وبعد استكمال الصفقة، سيواصل فريق إدارة "نافيغ8" الحالي إدارة العمليات اليومية للشركة تحت العلامة التجارية الحالية "نافيغ8"، وفق البيان.

قال نيكولاس بوش، الرئيس التنفيذي لشركة "نافيغ8": "أبرز ما يميز هذه الشراكة هو الجمع بين مكانة وخبرات شركة "أدنوك للإمداد والخدمات" ومجموعة "أدنوك" الواسعة بأسواق الطاقة العالمية مع دور (نافيغ8) الفريد في القطاع البحري".

ارتفع صافي ربح شركة "أدنوك للإمداد والخدمات" 34% على أساس سنوي إلى 712 مليون درهم (194 مليون دولار) خلال الربع الأول من 2024. كما صعدت الإيرادات بنسبة 42% على أساس سنوي، لتبلغ 3.1 مليار درهم (840 مليون دولار).

في أعقاب الإعلان عن الأداء المالي خلال الربع الأول من العام الجاري، أعلنت الشركة عن نيتها استثمار ما يزيد على 18.4 مليار درهم (5 مليارات دولار) في الخدمات اللوجستية البحرية المتعلقة بالطاقة على المدى المتوسط، وذلك من أجل تلبية الطلب المتزايد في دولة الإمارات وخارجها، وفق البيان.

تصنيفات

قصص قد تهمك