أداء "إنفيديا" يرفع مؤشر أسهم الرقائق في آسيا لأعلى مستوى في 3 سنوات

سهم الشركة قفز بأكثر من 7% في نهاية التعاملات بعد تفوق نتائجها وإيراداتها المتوقعة على تقديرات المحللين

time reading iconدقائق القراءة - 8
رقائق \"إتش 100\" من إنتاج شركة \"إنفيديا\" داخل غرفة خوادم في مركز  بيانات بالهند - المصدر: بلومبرغ
رقائق "إتش 100" من إنتاج شركة "إنفيديا" داخل غرفة خوادم في مركز بيانات بالهند - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

ارتفع مؤشر يقيس أداء الأسهم المرتبطة بصناعة الرقائق الإلكترونية في آسيا إلى أعلى مستوى منذ أكثر من ثلاث سنوات بعد صدور أحدث توقعات "إنفيديا" للمبيعات، التي جاءت متفائلة وأعطت قوة دافعة لقطاع الذكاء الاصطناعي.

وقفز مؤشر "بلومبرغ" لأسهم شركات أشباه الموصلات في آسيا والمحيط الهادئ بنسبة 1.7% إلى أعلى مستوى له منذ فبراير 2021، ليعوض هبوطه في أبريل.

وارتفعت أسهم "تايوان سيميكوندوكتور مانوفاكتشورينغ" بنسبة 1.5% إلى مستوى قياسي، وهي من كبرى الشركات الموردة لشركة "إنفيديا".

هبطت أسهم شركات الرقائق العالمية الشهر الماضي وسط تراجع التوقعات بخفض أسعار الفائدة الأميركية، ومع تزايد المخاوف بشأن استدامة الصعود المدفوع بالذكاء الاصطناعي والذي دعم صعود مؤشر "بلومبرغ " لأسهم شركات الرقائق في آسيا بنسبة 90% منذ أواخر عام 2022.

مع تجدد الآمال في أن يخفف بنك الاحتياطي الفيدرالي السياسة النقدية، وإعلان "إنفيديا" عن تحقيق نتائج قوية، يعود المستثمرون إلى أسهم الشركات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي.

حلق سهم "إنفيديا" بنسبة تجاوزت 7% في نهاية التعاملات الأميركية بعد أن أعلنت الشركة عن نتائج وتوقعات إيرادات فاقت تقديرات المحللين، كما أعلنت عن تقسيم سهمها بنسبة واحد إلى عشرة أسهم.

ارتفعت العقود المستقبلية لمؤشر "ناسداك 100" بنسبة 0.9% في التعاملات الآسيوية يوم الخميس.

19 مليار دولار دعم كوريا للرقائق

كتب تشارلز شوم، محلل "بلومبرغ إنتليجنس"، في مذكرة بحثية، أن توقعات "إنفيديا" وزيادة الشركات الكبرى الإنفاق الرأسمالي "تشير إلى استمرار الطلب القوي على أشباه الموصلات المستخدمة في تطبيقات الذكاء الاصطناعي، على الأقل حتى عام 2025".

أضاف شوم أن "تايوان سيميكوندوكتور مانوفاكتشورينغ"، باعتبارها الشركة التي تصنع بشكل حصري بعض الرقائق الرئيسية لـ "إنفيديا"، "في سبيلها إلى تحقيق نمو في المبيعات بنسبة 25% تقريباً على الرغم من التعافي البطيء في رقائق الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر الشخصية".

ارتفعت أسهم شركة "إس كيه هاينيكس" (SK Hynix)، وهي التي تورد الذاكرة المتقدمة التي تستخدم في معالجات شركة صناعة الرقائق الأميركية، بنسبة 3.2% في سيؤول إلى أعلى مستوى لها منذ عام 2000. كما ارتفع السهم أيضاً عندما كشفت حكومة كوريا الجنوبية عن حزمة تحفيز بقيمة 19 مليار دولار لدعم صناعة الرقائق.

كتب ماساهيرو واكاسوجي من "بلومبرغ إنتليجنس": "إذا استمر الطلب على وحدات معالجة الرسومات الجديدة من "إنفيديا" في تجاوز العرض حتى عام 2025، وهو ما توقعته الشركة الأميركية، فقد تظل وتيرة النمو في مبيعات "إس كيه هاينكس" قوية في العام المقبل".

تصنيفات

قصص قد تهمك