"إيني" الإيطالية تدرس بيع 20% في وحدة التكرير الحيوي

شركة الطاقة قدرت وحدة "إيني لايف" بـ10.8 مليار دولار وتلقت إشارات اهتمام لشرائها

time reading iconدقائق القراءة - 4
محطة وقود \"إيني\" مغلقة أثناء إضراب مشغلي محطات الوقود في روما، إيطاليا. - المصدر: بلومبرغ
محطة وقود "إيني" مغلقة أثناء إضراب مشغلي محطات الوقود في روما، إيطاليا. - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

تدرس شركة "إيني" (Eni SpA) بيع حصة نسبتها 20% في وحدة "إيني لايف" (Enilive) للتكرير الحيوي التابعة لها، وذلك بعد تلقيها إشارات اهتمام من مقدمي عروض محتملين، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

قال الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لأنهم غير مخولين بمناقشة الأمر علناً، إن شركة الطاقة الإيطالية تعمل حالياً مع مستشارين للصفقة، وتُقدر قيمة الوحدة بأكملها بحوالي 10 مليارات يورو (10.8 مليار دولار). أضافوا أن المناقشات حول حجم بيع الحصة لا تزال في مرحلة مبكرة، ولا تزال الشركة تقيّم الخيارات المتاحة لبيع الوحدة.

رفض ممثل لـ"إيني" التعليق على الأمر.

باشرت "إيني" عملية إعادة تنظيم للمساعدة في تمويل التحول إلى الغاز والطاقة المتجددة. يتبع الرئيس التنفيذي كلاوديو ديسكالزي ما يسمى بـ "نموذج الأقمار الاصطناعية" للشركة، والذي يستلزم إدراج الوحدات أو الشراكة، مع مستثمرين خارجيين لتطويرها.

بدأت الاستراتيجية الجديدة من خلال بيع حصة أقلية في وحدة "بلينتيود" (Plenitude) الخضراء التابعة لـ"إيني" لصالح شركة "إنرجي إنفراستركتشر بارتنرز" (Energy Infrastructure Partners AG) في عام 2023. تستهدف الشركة أيضاً فصل وحدة احتجاز الكربون التابعة لها، وشركة "نوفامونت" (Novamont) التابعة والمتخصصة في الكيمياء الحيوية بحلول عام 2027.

تضم "إيني لايف" أصولاً للتكرير الحيوي والميثان الحيوي، بالإضافة إلى حلول للتنقل. حققت الوحدة أرباحاً معدّلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والإطفاء بقيمة 250 مليون يورو في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2024، بزيادة 27% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

تصنيفات

قصص قد تهمك