"سوفت بنك" تحقق ربحاً من ازدهار الاستثمار في الذكاء الاصطناعي

الشركة تحقق أرباحاً للربع الثاني على التوالي.. وصندوق رؤية التابع لها يخالف التوقعات محققاً خسائر

time reading iconدقائق القراءة - 9
فرع تابع لمجموعة \"سوفت بنك\" في طوكيو، اليابان - المصدر: بلومبرغ
فرع تابع لمجموعة "سوفت بنك" في طوكيو، اليابان - المصدر: بلومبرغ
المصدر:بلومبرغ

أعلنت مجموعة "سوفت بنك" (SoftBank Group) تحقيق أرباح للربع الثاني على التوالي، حيث تستفيد عملاقة التكنولوجيا اليابانية من ازدهار الاستثمار في الذكاء الاصطناعي الذي عزز قيمة أصولها التابعة مثل "آرم هولدينغز" (Arm Holdings).

حققت المجموعة، ومقرها طوكيو، ربحاً صافياً فاق التوقعات قدره 231.1 مليار ين (1.5 مليار دولار)، مقارنة بخسارة صافية قدرها 57.6 مليار ين في الربع الأول من العام الماضي. وتوقع المحللون أن يبلغ صافي الدخل 176.3 مليار ين لهذه الفترة. كما أعلن "صندوق رؤية" عن خسارة قدرها 96.7 مليار ين، مخالفاً توقعات الربح بقيمة 185.1 مليار ين.

تستعيد "سوفت بنك" مكانتها مع استعداد ماسايوشي سون لضخ استثمارات كبيرة في الذكاء الاصطناعي وأشباه الموصلات، كجزء من حملة لتعظيم إمكانات شركة "آرم" إلى ما هو أبعد من الأجهزة المحمولة. وقام "صندوق رؤية" الرائد ببيع أو شطب مليارات الدولارات من حيازاته المدرجة في البورصة خلال الأعوام الأخيرة بينما يعيد سون توجيه محور اهتمامه. وهذا ساعد في تعزيز السيولة النقدية لدى "سوفت بنك" إلى 6.2 تريليون ين في نهاية مارس.

قال ساتورو كيكوتشي، كبير المحللين لدى "إس إم بي سي نيكو سيكيورتيز" (SMBC Nikko Securities)، في مذكرة قبل إعلان الأرباح، إن "الاكتتاب العام الأولي لشركة (آرم) وارتفاع أسعار الأسهم كانا أمرين إيجابيين ملحوظين.. وينصب تركيزنا على الاستثمارات الاستراتيجية التي توجهها (سوفت بنك) بدلاً من الاستثمارات المتنوعة مثل (صندوق رؤية 2)".

الدولار القوي مؤشر جيد

في الوقت نفسه، تبشر قوة الدولار المتجددة مقابل الين الياباني أيضاً بالخير بالنسبة لمجموعة "سوفت بنك"، التي تقيم أصولها في الغالب بالعملة الأميركية.

وأوضح كيرك بودري، المحلل لدى "أستريس أدفايزوري" (Astris Advisory)، للمستثمرين قبل إعلان الأرباح، أنه "مع تسعير 90% من صافي قيمة الأصول بالدولار، يؤثر ضعف الين على التقييم والنتائج المالية، وهذا قدم بعض الدعم الإضافي لسوفت بنك".

في الأشهر الأخيرة، عززت "سوفت بنك" استثماراتها في الأجهزة المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، واستحوذت على حصص مسيطرة في بعض الحالات. وتجري شركة الاستثمارات اليابانية محادثات للاستحواذ على شركة أشباه الموصلات البريطانية الناشئة "غرافكور" (Graphcore)، وفقاً لتقرير "بلومبرغ". وفي وقت سابق من مايو الجاري، قادت "سوفت بنك" جولة تمويلية بقيمة 1.05 مليار دولار لصالح الشركة البريطانية الناشئة لتكنولوجيا القيادة الذاتية "وايفي تكنولوجيز" (Wayve Technologies)، التي تستثمر فيها بجانب "إنفيديا" (Nvidia) والداعمة الحالية لها "مايكروسوفت". وفي 2022، اندمجت شركة شيك على بياض تابعة لـ"سوفت بنك" مع شركة "سيمبوتيك" (Symbotic) لأتمتة المستودعات، وتعاونت الشركتان منذئذ في مختلف المشروعات.

فوائد الاستثمار في الذكاء الاصطناعي

قال كيكوتشي من "إس إم بي سي"، إن محاولات "سوفت بنك" للاستفادة من تكنولوجيا "آرم" والاستثمار في خدمات الذكاء الاصطناعي قد تلقى استحساناً في السوق. ولزيادة الأموال المخصصة للاستثمار، يمكن لـ"سوفت بنك" التخلص من حيازاتها في "تي-موبايل" (T-Mobile)، أو "دويتشه تيليكوم" (Deutsche Telekom)، أو حصتها في "آرم".

وفي الماضي، باعت "سوفت بنك" حصصاً في أصول مثل "علي بابا غروب هولدينغ" (Alibaba Group Holding) لتمويل مغامرات جديدة، وكذلك دعم ميزانيتها العمومية وإعادة شراء الأسهم.

أما تومواكي كاواساكي، كبير المحللين بشركة "آيواي كوزمو سيكيوريتيز كو" (Iwai Cosmo Securities Co)، فقال: "ما أريد معرفته هو موقفهم بشأن الاستثمار، إضافة إلى مدى قوة انتعاش الأرباح فعلياً، حيث كانوا يلمحون إلى احتمالية عودتهم إلى النشاط مجدداً بعد تأخير الاستثمارات لفترة".

تصنيفات

قصص قد تهمك