"جون وود غروب" ترفض عرض استحواذ بـ1.4 مليار إسترليني من "سيدارة"

"أبولو" قدمت عرضاً سابقاً لشراء الشركة مقابل 1.6 مليار إسترليني في أبريل

time reading iconدقائق القراءة - 3
يقع المقر الرئيسي لشركة \"وود\" في أبردين، المملكة المتحدة - المصدر: بلومبرغ
يقع المقر الرئيسي لشركة "وود" في أبردين، المملكة المتحدة - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

أعلنت شركة "جون وود غروب" (John Wood Group) أنها رفضت عرضاً بقيمة 1.4 مليار جنيه إسترليني (1.8 مليار دولار) من الشركة العائلية المتخصصة بشؤون الهندسة "سيدارة" (Sidara).

تلقت شركة "وود"، المدرجة في بورصة لندن، عرضاً غير ملزم لشراء أسهمها بقيمة 205 بنسات للسهم نقداً من قبل شركة "سيدارة"، وفقاً لبيان تنظيمي صدر أمس الأربعاء، بعد أن كشفت "بلومبرغ نيوز" عن اهتمام الشركة بشراء "وود". رفض مجلس إدارة "وود" العرض بالإجماع بعد مناقشته مع مستشاريه الماليين، معتبراً أنه يقلل من قيمة الشركة وإمكانات نموها المستقبلية.

يُقيّم عرض الاستحواذ سهم شركة "وود" عند سعر يزيد 24% عن سعر الإغلاق يوم الثلاثاء. سيكون أمام شركة "سيدارة" مهلة حتى 5 يونيو للإعلان عن عرض استحواذ نهائي ملزم أو الانسحاب تماماً. وقفزت أسهم شركة "وود" بنسبة تصل إلى 26% أمس، وهي أكبر زيادة خلال يوم تداول منذ فبراير 2023. وقالت شركة "سيدارة" في بيان منفصل أنها تدرس حالياً خطواتها التالية وتحتفظ بحق تعديل شكل أي عرض تقدمه لاحقاً.

سهم "وود" يتراجع

وفقاً لمصادر مطلعة، كانت شركة "سيدارة"، التي عُرفت سابقاً باسم "دار" (Dar Group)، تدرس عرضاً محتملاً لـ"وود" مع استمرار انخفاض سعر أسهم الشركة الأسكتلندية. قبل يوم الأربعاء، انخفضت أسهم وود بنسبة 25% تقريباً على مدار الاثني عشر شهراً الماضية.

يعمل كل من "جيه بي مورغان تشيس آند كو" و"مورغان ستانلي" كمستشارين ماليين ووسطاء مشتركين لشركة "وود".

"أبولو" الأميركية تستحوذ على 11% في شركة تابعة لـ"الدار" الإماراتية

يأتي اهتمام شركة "سيدارة" بشراء شركة "وود" بعد حوالي عام من انسحاب "أبولو غلوبال مانجمنت" من عملية استحواذ محتملة على "وود"، التي رفضت بدورها عروضاً متعددة من شركة "أبولو" قبل أن تسمح لها بالاطلاع على مستندات الفحص النافي للجهالة عقب العرض النهائي الذي قدمته الشركة في أبريل الماضي والذي بلغ 1.66 مليار جنيه إسترليني، أو 240 بنساً للسهم الواحد.

نشاط "سيدارة"

كانت "سبارتا كابيتال" (Sparta Capital)، وهي إحدى الجهات المستثمرة في شركة "وود"، قد حثت الشركة في رسالة خلال الشهر الماضي على إجراء مراجعة استراتيجية و"البحث بنشاط عن حلول بديلة" بما في ذلك البيع المحتمل.

تأسست شركة "سيدارة" في بيروت عام 1956 تحت اسم "دار الهندسة"، وهي شركة عالمية للتصميم والهندسة ولديها أكثر من 300 مكتب في 60 دولة، وفقاً لموقعها الإلكتروني. وبلغت إيراداتها 2.8 مليار دولار العام الماضي.

وتشمل محفظة أعمال "سيدارة" شركة الهندسة المعمارية "بيركينز آند ويل" (Perkins&Will)، وشركة إدارة المشاريع "كوري آند براون" (Currie & Brown)، وشركة تصميم البنية التحتية للطاقة "بنزبن" (Penspen)، وشركة خدمات الهندسة الإنشائية "مافيز" (Maffeis)، وشركة "إنتروبا" (Introba) الاستشارية للبناء.

باعت "سيدارة" الشهر الفائت حصة تبلغ حوالي 19% في شركة تشييد البنية التحتية الأسترالية "وورلي" (Worley) كجزءٍ من عملية بيع كميات كبيرة من الأسهم خارج البورصة.

تصنيفات

قصص قد تهمك