أسهم "براسكيم" تهوي بعد تخلي "أدنوك" عن خطط الاستحواذ على حصة

قدمت الشركة الإماراتية عرضاً غير ملزم بقيمة 2.1 مليار دولار

time reading iconدقائق القراءة - 3
عامل في مصنع \"براسكيم\" للبتروكيماويات في دوكي دي كاكسياس بالبرازيل. - المصدر: بلومبرغ
عامل في مصنع "براسكيم" للبتروكيماويات في دوكي دي كاكسياس بالبرازيل. - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

تراجعت أكبر شركة منتجة للنفط في الإمارات، عن عرضها لشراء حصة في شركة "براسكيم" (Braskem SA) البرازيلية، حيث يواجه هدف الشركة الإماراتية لبناء أعمال كيميائية عالمية عقبات بسبب قضايا مثل التقييم.

أبلغت "شركة بترول أبوظبي الوطنية" (أدنوك) شركة "نوفونور إس إيه"، المساهم الرئيسي في "براسكيم"، أنها لم تعد مهتمة بمواصلة إجراءات العناية الواجبة، والمفاوضات للاستحواذ على حصة، بحسب بيان للبورصة. وهوى سهم شركة "براسكيم"، الشركة الرائدة في مجال البتروكيماويات في أميركا اللاتينية، بما يصل إلى 16% في بورصة نيويورك.

نشرت "براسكيم" في البيان محتويات الرسالة التي تلقتها من "نوفونور" بشأن قرار "أدنوك".

وقالت "نوفونور" إنها ظلت منخرطة بشكل كامل في عملية البيع، بحسب المراسلات. وأكد متحدث باسم "أدنوك" الانسحاب من عملية الاستحواذ، عبر رسالة بالبريد الإلكتروني.

التوجه نحو المواد الكيميائية

قام منتجو النفط منذ فترة طويلة بتزويد شركات الكيماويات بالوقود مثل النافتا أو الغازات التي تشكل اللبنات الأساسية للمواد البلاستيكية وغيرها من المواد.

والآن تتجه الدول النفطية مثل السعودية والإمارات بشكل متزايد إلى المواد الكيميائية، لتعزيز الطلب على مواردها الطبيعية وسط تحول الطاقة.

تريد "أدنوك" تطوير أعمالها العالمية في مجال الكيماويات لتنويع أعمالها بما يتجاوز إنتاج وبيع النفط الخام والمنتجات المكررة التي تشكل الجزء الأكبر من أرباح الشركة. كما أنها تسعى إلى صفقات أخرى، بما في ذلك الاستحواذ المقترح بمليارات الدولارات على مجموعة الكيماويات الألمانية "كوفيسترو" (Covestro AG)، ودمج منفصل لوحدتين للمواد البلاستيكية، ما من شأنه خلق أعمال تبلغ قيمتها أكثر من 30 مليار دولار.

حتى الآن واجهت هذه المحادثات أيضاً عقبات. وتعطلت خطة الشركة لدمج شركة "بروج المحدودة" المدرجة في سوق أبوظبي المالي، مع شركة "بورياليس إيه جي" بسبب محادثات التقييم مع شريكتها "أو إم في" (OMV) النمساوية. والآن تهدد الانتخابات المقبلة في الدولة الأوروبية بمزيد من التأخير. وتجري "كوفيسترو" محادثات مفتوحة مع "أدنوك"، وربما تنتظر عرضاً أعلى.

اقرأ أيضاً: تأخُر صفقة الإمارات لإنشاء عملاق الكيماويات مع النمسا بسبب الانتخابات

من جانبها، تحاول "نوفونور" بيع الحصة في "براسكيم" لإرضاء الدائنين، وهي عملية استمرت لسنوات. وقال شخص مطلع على الأمر إن "أدنوك" قدمت عرضاً غير ملزم بقيمة 2.1 مليار دولار للاستحواذ على الحصة، واقترحت بشكل غير رسمي تقاسم السيطرة مع شركة النفط البرازيلية العملاقة "بتروليو برازيليرو إس إيه"، كما تفعل "نوفونور" حالياً.

تُعتبر "براسكيم" أكبر شركة مصنعة للراتنجات البلاستيكية الحرارية في الأميركتين، وهي منتج عالمي رائد من حيث القدرة الإنتاجية.

تصنيفات

قصص قد تهمك