"إير فرانس-كيه إل إم" تطلب شراء 50 طائرة "إيرباص إيه 350"

الصفقة تهدف إلى تعزيز أسطول طائرات يخدم رحلات المسافات الطويلة

time reading iconدقائق القراءة - 6
ركاب يصعدون على متن طائرة ركاب من طراز \"إيرباص إيه 330-200\"، تشغلها شركة \"إير فرانس-كيه إل إم\"، على مدرج الطيران بمطار كيغالي الدولي في رواندا - المصدر: بلومبرغ
ركاب يصعدون على متن طائرة ركاب من طراز "إيرباص إيه 330-200"، تشغلها شركة "إير فرانس-كيه إل إم"، على مدرج الطيران بمطار كيغالي الدولي في رواندا - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

وقع اختيار شركة "إير فرانس-كيه إل إم" (Air France-KLM) على طائرة شركة "إيرباص" من طراز "إيه 350" لتجديد أسطولها للرحلات الطويلة، ما منح شركة تصنيع الطائرات الأوروبية نصراً تجارياً مهماً على شركة "بوينغ"، منافستها اللدودة، في ظل تنامي الطلب على السفر العالمي.

ستقدم المجموعة الفرنسية الهولندية طلباً لشراء 50 طائرة إيرباص من طراز "إيه 350-900" والطراز الأكبر "إيه 350-1000"، علاوة على حقوق شراء 40 طائرة إضافية، بحسب بيان. ستبدأ عمليات التسليم الأولى خلال عام 2026 وتستمر حتى 2030. ومع وجود طائرات "إيه 350" الحالية لمجموعة الطيران وتلك المطلوبة، فإن صفقة الشراء ستجعل "إير فرانس-كيه إل إم" أكبر مشغل منفرد لهذا النوع من الطائرات.

أوضحت الشركة أن هذا سيكون "إجراء تطويرياً" سيعطيها مرونة لتوزيع الطائرات عبر محفظتها من شركات الطيران، وفق ديناميكيات السوق والظروف التنظيمية المحلية.

أهداف الاستدامة

عقد مجلس إدارة الشركة اجتماعاً في وقت سابق اليوم للمصادقة على شراء طائرة إيرباص الأكثر تطوراً للمساعدة على تحقيق أهداف الاستدامة، بما فيها تقليص انبعاثات الكربون 30%. تقدمت "إير فرانس-كيه إل إم" بطلب سابق لشراء 41 طائرة إيرباص من طراز "إيه 350-900" لشركة "إير فرانس"، سُلّمت منها 22 طائرة.

طلبت "إير فرانس-كيه إل إم" ما بين 30 إلى 50 طائرة عريضة البدن من "إيرباص" أو شركة "بوينغ" لتحل محل طرازات "إيرباص إيه 330" التي يبلغ متوسط عملها في الخدمة 20 عاماً، علاوة على مجموعة من طائرات "بوينغ 777" يبلغ عمرها عقدين، وفق ما أفادت به "بلومبرغ نيوز" في 14 سبتمبر الجاري.

أعلنت "بوينغ" عن صفقة منفصلة يوم أمس مع شركة الخطوط الجوية "إير كندا" (Air Canada)، التي وافقت على شراء 18 طائرة من طراز "787-10 دريملاينر". ستُستخدم الطائرة لتحل محل الطائرات القديمة الأقل كفاءة ذات البدن العريض الموجودة حالياً في أسطول شركة "إير كندا"، وستبدأ عملية التسليم خلال الربع الأخير من 2025.

بدأت شركات الطيران حول العالم شراء طائرات عريضة البدن مع تعافي السفر لمسافات طويلة وتمديد قوائم الانتظار لتسليم الطائرات الأحدث والأكثر كفاءة من حيث استهلاك الوقود. أخرجت شركة الطيران الفرنسية الهولندية فعلياً من الخدمة في أسطولها طائرات "بوينغ" و"إيرباص" من طرازي "747" و"إيه 380"، وأضافت طائرات من طراز "787 دريملاينر" وطائرات إيرباص من طراز "إيه 350" الأكثر تطوراً.

عقود صيانة

في وقت سابق من الشهر الجاري، أعلنت "إير فرانس-كيه إل إم" و"إيرباص" عن خطط لمشروع مشترك مقترح لصيانة الطائرات من طراز "إيرباص إيه 350"، ما يعطي "إيرباص" قدرة أكبر للضغط في أثناء محادثاتها مع المجموعة الفرنسية الهولندية. أبقت "إير فرانس-كيه إل إم" تاريخياً على أسطول موزع نسبياً بين الشركتين المصنعتين الكبيرتين.

يُعزا جزء كبير من عملية تقييم "إير فرانس-كيه إل إم"، إلى الواقع الجديد المتمثل في الاضطرار إلى تجنب التحليق قرب المجال الجوي الروسي بعد غزو أوكرانيا. أوضح الرئيس التنفيذي لـ"إير فرانس-كيه إل إم" بن سميث، خلال مقابلة معه في يونيو الماضي، أن تحويل المسار قد يضيف ساعات عدة إلى رحلات الطيران ويغير متطلبات الطائرات المنشودة.

تصنيفات

قصص قد تهمك