أغنى رجل في روسيا يتحدى العقوبات بتوسيع إمبراطوريته المصرفية

بوتانين ينضم إلى اتحاد مستثمرين لشراء مصرف "توتشكا بنك" الرقمي.. وتوقعات بإتمام الصفقة خلال الفصل الجاري

time reading iconدقائق القراءة - 5
الملياردير فلاديمير بوتانين، أثرى أغنياء روسيا - المصدر: بلومبرغ
الملياردير فلاديمير بوتانين، أثرى أغنياء روسيا - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

يعتزم قطب الأعمال الروسي الخاضع للعقوبات، فلاديمير بوتانين، الاستحواذ على حصة في بنك رقمي للشركات، معززاً قوة إمبراطوريته المصرفية بثالث استحواذ له منذ غزو روسيا لأوكرانيا.

انضمت شركة "إنتيروس" (Interros)، التي يملكها بوتانين، إلى مجموعة مستثمرين يسيطرون بالفعل على 10% تقريباً من أسهم "توتشكا بنك" (Tochka Bank)، المتخصص في تقديم الخدمات المصرفية الرقمية. وتعتزم المجموعة الاستحواذ على بقية أسهم "تراست بنك" (Trust Bank) الذي يملك حصة أغلبية في المصرف، وفقاً لبيان صدر عن "إنتيروس" يوم الإثنين.

اشترت شركة بوتانين أيضاً حصة "سوسيته جنرال" في "روس بنك" (Rosbank)، بعد بدء الحرب في أوكرانيا بفترة قصيرة، عندما سعى البنك الفرنسي لبيع أصوله والتخارج من روسيا.

بعدها اشترى أغنى أثرياء روسيا حصة المستثمر أوليغ تينكوف البالغة 35% في شركة "تي سي إس غروب هولدينغ" (TCS Group Holding)، وهي الشركة الأم لمصرف "تينكوف بنك" (Tinkov Bank)، أحد أكبر البنوك المتخصصة في معاملات الأفراد بالبلاد.

موعد وتفاصيل الصفقة

يوجد لدى "توتشكا بنك"، المصرف الذي يقرض الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، 600 ألف عميل، حسب موقعه الإلكتروني. وسيبيع "تراست بنك" 90% من حصته في"توتشكا بنك" إلى مجموعة المستثمرين التي تضم "إنتيروس" مقابل 41.5 مليار روبل (456 مليون دولار)، حسب ما كشفته وكالة أنباء "برايم"، نقلاً عن بيان "تراست بنك"، الذي توقع إتمام الصفقة خلال الربع الحالي.

فرضت المملكة المتحدة عقوبات على بوتانين بعد شرائه حصة "روس بنك". كما وضعته الولايات المتحدة على قائمتها السوداء في نهاية العام الماضي. وتُقدر ثروته بنحو 28.4 مليار دولار، حسب مؤشر بلومبرغ للمليارديرات.

قبل غزو روسيا لأوكرانيا، كانت أهم أصول بوتانين هي حصة في أكبر شركات التعدين الروسية "إم إم سي نوريلسك نيكل" (MMC Norilsk Nickel).

تصنيفات

قصص قد تهمك