"كوينت" المملوك لقطر يوسع خدماته للأثرياء بدعم من "بلاك روك"

البنك الخاص سيصل إلى منصة إدارة المخاطر التابعة لمديرة الأصول ويستفيد من خبرتها في تخصيص الأموال

time reading iconدقائق القراءة - 4
المقر الرئيسي لشركة \"بلاك روك\" في نيويورك، الولايات المتحدة  - المصدر: بلومبرغ
المقر الرئيسي لشركة "بلاك روك" في نيويورك، الولايات المتحدة - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

تتعاون شركة "بلاك روك" (BlackRock)، أكبر مديرة للأصول في العالم، مع بنك "كوينت برايفت" (Quintet Private) في تعزيز خدمات الاستثمار التي يقدمها المصرف المملوك لقطر للعملاء الأثرياء في ظل خططه التوسعية المتزايدة.

وفقاً لبيان مشترك، صدر يوم الخميس، ستسمح "بلاك روك" لـ"كوينت برايفت" بالوصول إلى مجموعة أوسع من المنتجات الاستثمارية، بما في ذلك عدة صناديق جديدة حصرية ستُقدم لعملاء البنك الخاص الواقع مقره في لوكسمبورغ. ولم يكشف البيان عن البنود المالية للصفقة.

أضاف البيان المشترك أن "كوينت" سيحتفظ بحق البت في قراراته الاستثمارية، مع إمكانية الوصول إلى منصة إدارة المخاطر التابعة لشركة "بلاك روك"، الواقع مقرها في نيويورك، فيما سيتلقى استشارات التخصيص من أكبر مديرة للأصول في العالم.

طموحات كبيرة لـ"كوينت"

في مقابلة حول الاتفاقية، قال كريس ألين، الرئيس التنفيذي لـ" كوينت"، البالغ من العمر 53 ربيعاً: "تساعدنا هذه الشراكة في خدمة عملائنا الحاليين، مع زيادة حصتنا في كل سوق نعمل فيها بالوقت نفسه"، مشيراً إلى أن هذه الاتفاقية من المقرر أن تكتمل خلال الفصل الجاري.

"جهاز قطر للاستثمار" يرفع حصته في أسهم "كريدي سويس" إلى 6.87%

تشير هذه الخطوة إلى طموحات "كوينت" للنمو في عهد ألين، وهو أحد المصرفيين المخضرمين الذين عملوا في بنك "إتش إس بي سي"، وانضم العام الماضي لـ"كوينت" بعد فترة من الاضطرابات في إدارة البنك الخاص. فبعد وفاة يورغ زلتنر، الرئيس التنفيذي الراحل للبنك الخاص في 2020، تولى المنصب جايكوب ستوت، المدير التنفيذي السابق لقسم إدارة الثروات في بنك "يو بي إس"، قبل أن يخلفه ألين في سدة القيادة.

قال ألين، الذي قاد سابقاً قسم أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في بنك "إتش إس بي سي" العالمي الخاص: "نرغب في تعزيز حصتنا بالسوق، ولدينا الإمكانات والإرث والتاريخ اللازمين لهذا".

تعزيز التعاون مع "بلاك روك"

يخضع "كوينت" لسيطرة "بريسيشن كابيتال" (Precision Capital)، وهي شركة قابضة تابعة لأفراد من العائلة المالكة في قطر. ومنذ استحواذها على "كوينت" في 2012 مقابل مليار يورو تقريباً (1.1 مليار دولار)، ضخت "بريسيشن" رأس مال يزيد عن 350 مليون يورو في البنك.

جهاز قطر للاستثمار يستعد لمزيد من الصفقات عالمياً

تأسس "كوينت" عام 1949، ويعمل في 50 مدينة حول أوروبا، ويضم تحت مظلته شركتي "براون شيبلي" (Brown Shipley) البريطانية و"ميرك فينك" (Merck Finck) الألمانية، كجزء من خدماته للعائلات الثرية والمؤسسات ومديري الأصول الخارجيين.

أدار "كوينت" 86.7 مليار يورو من إجمالي أصول العملاء حتى نهاية العام الماضي، بانخفاض 10% عن السنة السابقة، ويرجع معظم هذا التراجع إلى تقلبات السوق.

بدأ التعاون بين "بلاك روك" و"كوينت" منذ عدة سنوات، لكنه صعد لمستوى جديد بعد تولي ألين لإدارة البنك في يوليو 2022.

قال ستيفن كوهين، رئيس قسم أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في "بلاك روك": "استمر العمل المشترك على هذا التعاون الجديد 12 شهراً متواصلة من أجل استكشاف طريقة لإتاحة منصتنا للبنك، حتى يتمكن من تسريع وتيرة نموه".

تصنيفات

قصص قد تهمك