"أفيليس" السعودية تقترب من شراء أعمال تمويل الطائرات التابعة لـ"ستاندرد تشارترد"

الصفقة قد تصل قيمتها إلى 3.7 مليار دولار

time reading iconدقائق القراءة - 2
شعار \"ستاندرد تشارترد\" فوق المقر الرئيسي في لندن، المملكة المتحدة - المصدر: بلومبرغ
شعار "ستاندرد تشارترد" فوق المقر الرئيسي في لندن، المملكة المتحدة - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

تجري شركة تأجير الطائرات المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي "أفيليس" (AviLease)، محادثات متقدمة للاستحواذ على أعمال تمويل الطائرات التابعة لـ"ستاندرد تشارترد"، وفق ما كشفه أشخاص مطلعون على دراية بالأمر.

تضع شركة "أفيليس"، التي يقع مقرها في الرياض، و"ستاندرد تشارترد" المدرج في لندن اللمسات الأخيرة على صفقة يمكن أن تقدر قيمتها بما لا يقل عن 3.5 مليار يورو (3.7 مليار دولار)، وفقاً لما أوضحه الأشخاص.

قال الأشخاص إن المناقشات ماتزال جارية، كما أن المفاوضات قد تتعثر، وطلبوا عدم نشر اسمائهم أثناء مناقشة معلومات غير معلنة. ورفض المتحدثون باسم "ستاندرد تشارترد" و"صندوق الاستثمارات العامة" التعليق، بينما تعذر الوصول إلى ممثل عن "أفيليس" على الفور.

شركة "ستاندرد تشارترد أفييشن فاينانس" (Standard Chartered Aviation Finance)، التي يقع مقرها في دبلن، تمتلك وتدير أكثر من 120 طائرة وتقدم خدمات تشمل التحوط بشأن وقود الطائرات وتمويل الديون وتجديد تسويق الطائرات غير الضرورية. ويقوم "ستاندرد تشارترد" ببيع الأصل كجزء من خططه لخفض التكاليف وتعزيز عوائد المساهمين.

ستساعد الصفقة -حال إتمامها بنجاح- شركة "أفيليس" في تعزيز وجودها سريعاً في أسواق التأجير الرئيسية بمنطقة الشرق الأوسط وأجزاء أخرى من العالم.

تأسست "أفيليس" العام الماضي كجزء من مساعي المملكة العربية السعودية لتنويع اقتصادها، ويقود الشركة تيد أوبيرن، الذي أشرف سابقاً على ذراع الطيران التابعة لـ"كارلايل غروب".

وكشفت "أفيليس" مؤخراً أنها استحوذت على 13 طائرة من شركة "أفولون هولدينغز" (Avolon Holdings)، وهو ما رفع محفظتها إلى 45 طائرة.

تصنيفات

قصص قد تهمك