شركات قطر غير المرتبطة بالطاقة تنشط بأعلى مستوى في 10 أشهر

السياحة والخدمات المالية تقودان تدفق الأعمال الجديدة إلى البلاد

time reading iconدقائق القراءة - 2
أبراج سكنية وتجارية، بما في ذلك مركز قطر المالي، كما تظهر من متحف الفن الإسلامي في الدوحة، قطر - المصدر: بلومبرغ
أبراج سكنية وتجارية، بما في ذلك مركز قطر المالي، كما تظهر من متحف الفن الإسلامي في الدوحة، قطر - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

الشرق

ارتفع مؤشر مديري المشتريات في قطر للمرة السادسة في 7 أشهر من 54.4 نقطة في أبريل إلى 55.6 نقطة في مايو، مسجلاً أقوى تحسن في النشاط التجاري لشركات القطاع الخاص غير المرتبط بالطاقة منذ يوليو 2022.

مؤشر مدير المشتريات (PMI) الصادر عن مركز قطر للمال، بالتعاون مع "ستاندرد آند بورز غلوبال"، أشار إلى أن مؤشري الإنتاج والطلبات الجديدة تحديداً سجّلا أسرع ارتفاع في 2023 حتى الآن، في ظل استمرار الشركات القطرية بزيادة التوظيف والأنشطة الشرائية.

يوسف الجيدة، الرئيس التنفيذي لهيئة مركز قطر للمال، نوّه بأن شركات القطاع الخاص غير المرتبط بالطاقة في البلاد "حافظت على مسار نمو تصاعدي في مايو 2023، مع ارتفاع تدفق الأعمال الجديدة بفضل تحسن الطلب على السياحة والخدمات المالية".

ولفت إلى أنه "كان لمؤشر الإنتاج (59.6 نقطة) ومؤشر الطلبات الجديدة (60.1 نقطة) مساهمة أساسية في ارتفاع قراءة مؤشر مديري المشتريات الرئيسي إلى أعلى مستوى له في عشرة أشهر".

قطر مرشحة لجذب 3.5 مليار دولار عبر تحرير أسهم صناديقها السيادية

المؤشر شهد أيضاً تحسن توقعات النشاط التجاري للاثني عشر شهراً المقبلة، حيث ارتفع مؤشر الإنتاج المستقبلي في مايو للمرة الأولى في ثلاثة أشهر إلى 59.2 نقطة، بفعل ارتفاع مستوى الثقة بقطاعات الخدمات والبيع بالجملة وبالتجزئة والإنشاءات. كذلك، ارتفع معدل التوظيف في شركات القطاع الخاص غير المرتبط بالطاقة لأعلى مستوى له منذ يوليو 2022، ما ساعدها في تقليص حجم الأعمال غير المنجزة. وتزامن ذلك مع تحسن مستوى الطلب على مستلزمات الإنتاج.

في المقابل، أشارت بيانات مايو إلى زيادة الضغوط على التكاليف غير المرتبطة بالموظفين، وارتفاع متوسط أسعار الشراء بأسرع معدّل منذ يونيو 2021، بالإضافة إلى ارتفاع تضخم أسعار مستلزمات الإنتاج إلى أعلى مستوى له في 11 شهراً.

تصنيفات

قصص قد تهمك