ارتفاع مصاريف التشغيل يهبط بأرباح "بن داود" السعودية 55% في الربع الثاني

time reading iconدقائق القراءة - 4
عامل في أحد هايبرماركت \"دانوب\" التابعة لمجموعة بين داود - المصدر: بلومبرغ
عامل في أحد هايبرماركت "دانوب" التابعة لمجموعة بين داود - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

الشرق

انخفض صافي أرباح شركة بن داود القابضة، في الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 55.5% على أساس سنوي، وذلك بسبب ارتفاع مصاريف التشغيل، نتيجة لافتتاح متاجر جديدة، وتنفيذ صفقتي استحواذ.

قال أحمد عبدالرزاق بن داود، الرئيس التنفيذي لشركة بن داود القابضة، إن انخفاض هامش الربح الإجمالي يعود إلى تأثير الأنشطة الترويجية وبرنامج الولاء، إضافة إلى قرارات الإدارة المدروسة بتقليل هوامش ربح منتجات بعض الفئات المحددة لتحفيز المبيعات.

أدى انخفاض هامش الربح الإجمالي، إلى جانب المصاريف التشغيلية المرتفعة بسبب افتتاح متاجر جديدة والتكاليف المرافقة لذلك، إلى انخفاض صافي الأرباح في الربع الثاني والنصف الأول من العام 2022، بحسب بن داود.

لفت بن داود إلى أن شركته أتمت خلال شهر يوليو الماضي صفقتي استحواذ بتمويل ذاتي، مما سيسهم في دعم أعمال الشركة بشكل كبير على المدى الطويل.

أهم نتائج الربع الثاني على أساس سنوي

  • صافي الربح 42.3 مليون ريال بانخفاض 55.4%، مقارنة مع تقديرات بلغت 96 مليون ريال.
  • الإيرادات سجلت 1.22 مليار ريال بزيادة 8.7% جاءت متوافقة مع التوقعات.
  • الربح التشغيلي 64.8 مليون ريال بتراجع 44.7% مقابل توقعات بـ111 مليون ريال.

واستحوذت "بن داود" الشهر الماضي من خلال شركتها التابعة "مستقبل التجزئة لتقنية المعلومات"، على 62% من حصص شركة التطبيقات الدولية التجارية، كما استحوذت شركة مستقبل على حصة تبلغ 80.5% من شركة إيكون التابعة لمجموعة "تي إف 1"، الفرنسية العاملة في مجال إنتاج المحتوى والنشر والتوزيع.

تُعد "بن داود القابضة" إحدى أهم الشركات العاملة في قطاع تجارة البيع بالتجزئة للمواد الغذائية والكماليات في السعودية، ويبلغ عدد متاجرها 80 متجراً، وتدير الشركة علامتين تجاريتين هما "بن داود" و"الدانوب".

تصنيفات

قصص قد تهمك