"ستاروود" الألمانية تعرض 4.2 مليار دولار لشراء مجموعة عقارات نمساوية

time reading iconدقائق القراءة - 3
الملياردير باري ستيرنليشت، مالك \"ستاروود كابيتال\" - المصدر: بلومبرغ
الملياردير باري ستيرنليشت، مالك "ستاروود كابيتال" - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

تخطط مجموعة "ستاروود كابيتال"، المملوكة من قِبل الملياردير باري ستيرنليشت، وإحدى أكبر شركات الاستثمار العقاري في العالم، لشراء حصص المساهمين في مجموعة العقارات التجارية النمساوية "سي إيه إيمو بيليان أنلاغين"

(CA Immobilien Anlagen)، من خلال تقديم علاوة بنسبة 12% عن سعر الإغلاق يوم الجمعة، مما يجعل تقييم "سي إيه إيمو" عند 3.4 مليار يورو (4.2 مليار دولار).

قالت شركة "ستاروود"، التي رفعت حصتها الأولية البالغة 26% في "سي إيه إيمو" إلى 30% خلال عام 2020، إنَّها ستعرض على حاملي الأسهم الآخرين 34.44 يورو ثمناً للسهم الواحد. وسيتمُّ تفعيل عملية الاستحواذ رسمياً بموجب القانون النمساوي، عندما تتجاوز ملكية "ستاروود" عتبة 30%.

وتستهدف "ستاروود" من الصفقة المباني المكتبية ذات المساحات الكبيرة، والعقارات الوفيرة التي تملكها "سي إيه إيمو" في العاصمة برلين، ومدن ألمانية أخرى. وتسبَّب وباء كورونا بانهيار أسهم العقارات في الربيع الماضي، ولا يزال سعر العرض أقلّ بنسبة 18% عن أعلى مستوى سجَّلته "سي إيه إيمو" لعام 2020 عند 41.85 يورو.

ويعادل هذا العرض القيمة "الصافية الثلاثية" لأصول سهم "سي إيه إيمو". وتمَّ تعديل صافي قيمة الأصول ليعكس القيمة السوقية الحالية لديون الشركة والمشتقات المالية، مع تضمين الضريبة المؤجَّلة التي ستصبح مستحقة الدفع؛ إن باعت الشركة جميع ممتلكاتها.

رهان ضد القلق

رأى كريستو نيكوليتش، رئيس قسم عقارات أوروبا في "ستاروود"، أنَّ "العرض يوفِّر فرصة للمساهمين، وحملة السندات القابلة للتحويل لتحقيق السيولة. كما أنَّ أحد أهداف "ستاروود كابيتال" يتمثَّل في الحفاظ على التصنيف الائتماني من الدرجة الاستثمارية لشركة "سي إيه إيمو".. إنَّه رهان ضد القلق من أنَّ الأعمال التجارية ستتطلَّب مساحة أقل مما كانت عليه قبل كورونا"، إذ تظهر الاستطلاعات أنَّ الشركات تخطط للاستفادة بشكل أكبر من العمل من المنزل حتى بعد انحسار الوباء، وأنَّ أكثر من نصفها يعتزم تقليل مساحة العمل التي يستخدمونها.

واشترت "ستاروود" لأول مرة حصة 26% في "سي إيه إيمو" مقابل 758 مليون يورو، أي 29.50 يورو للسهم عام 2018، بعد صراع على الاستحواذ شارك فيه منافسوها "إيموفينانز"، و"إس إيمو". وبدأت في إضافة أسهم من خلال تعاملات مجزأة في أبريل الماضي، لتقترب من نسبة 30% في الأسبوع الأخير من العام. وتعدُّ "إس إيمو" ثاني أكبر مساهم في "سي إيه إيمو" بحصة 6%، في حين أنَّ 6% من أسهم الشركة يتمُّ الاحتفاظ بها كأسهم خزينة.

وستطلق "سوف-11 كليمت"، التابعة لمجموعة "ستاروود" التي ستقوم بالمزايدة، عرضاً لسندات "سي إيه إيمو" القابلة للتحويل إلى أسهم، التي لا تمتلكها. وسيتمُّ تحديد سعر عرض شراء السهم على أساس توزيعات الأرباح، مما يعني أنَّه يمكن تخفيضه بمقدار توزيعات الأرباح المعلنة بين الإعلان والتسوية، ولن يكون هناك حدٌّ أدنى للقبول.

تصنيفات