إيكان يبيع حصة بقيمة 600 مليون دولار في "هيربالايف" ويتخلى عن مجلس الإدارة

time reading iconدقائق القراءة - 3
كارل إيكان - المصدر: بلومبرغ
كارل إيكان - المصدر: بلومبرغ
المصدر:بلومبرغ

سيبيع الملياردير كارل إيكان ما قيمته 600 مليون دولار من حصته في "هيربالايف نيوتريشن"، مما سيخفض من قيمة حصتة في شركة المكمِّلات الغذائية بعد استثمار مضطرب دام ثماني سنوات.

ووافقت شركة "هيربالايف" على إعادة شراء الأسهم من إيكان بسعر 48.05 دولاراً للسهم، وهو سعر الإغلاق يوم الخميس، وفقاً لبيان صدر يوم الأحد. كما سيتخلى الملياردير أيضاً عن مقاعده الخمسة في مجلس إدارة الشركة، كما ستقلِّص شركة "إيكان إنتربرايز"حيازاتها إلى حوالي 6% بحلول تاريخ 7 يناير أو قبل ذلك.

و بعد هذه الصفقة، لن يعود "إيكان" الذي يبلغ 84 عاماً أكبر مساهم في "هيربالايف"، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ.

كانت "هيربلايف" جزءاً من المحفظة الاستثمارية لإيكان منذ عام 2013، عندما اشترى الأسهم بعد أشهر من قيام زميله المستثمر الناشط بيل أكمان بصفقة بيع في الشركة، ووصفها بأنَّها مخطط هرمي. كما اصطدم إيكان وأكمان علناً بشأن استثماراتهما عدَّة مرات، إذ دافع إيكان عن نموذج التسويق في "هيربلايف" وصولاً إلى اقتراح ينصُّ على أنَّه قد يجعل الشركة خاصة. كما نفت الإدارة مراراً مزاعم المخطط الهرمي.

وفي عام 2018 ، بعد أن باع أكمان حصته بالكامل تقريباً، قال إيكان إنَّه استمتع بـ "معركة جيدة"، كما أنَّ استثماره قد حقَّق عائداً بقيمة مليار دولار على الورق.

وباع إيكان 679.3 مليون دولار من أسهم "هيربالايف" في الربع الثالث من عام 2020، وفقاً لطلب سابق، وهي المرة الأولى التي يقوم فيها بتخفيض حصته في الشركة منذ عامين. وأظهر ملف الطلب أنَّه احتفظ بنسبة 16% بقيمة تبلغ حوالي 946 مليون دولار في ذلك الوقت.

قال إيكان في بيان يوم الأحد: "لقد مرَّ وقت النشاط مع نمو الشركة، وأنا لا أستثمر عادةً مليارات الدولارات في شركات لا تحتاج لدورنا كناشطين، ومع ذلك ، فإنَّ منتجات "هيربالايف نيوتريشين" وفرصها التجارية مطلوبة الآن أكثر من أي وقت مضى، وأنا أتطلَّع قدماً لبقائي مساهماً في الشركة."

تصنيفات