الصين تتعهد بتعزيز التعاون العملي مع روسيا

زيادة التعاون في مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار والزراعة والطاقة والقطاعات الناشئة

time reading iconدقائق القراءة - 2
علم الصين يرفرف بالقرب من مصفاة نفط في شنغهاي، الصين - المصدر: أ.ف.ب
علم الصين يرفرف بالقرب من مصفاة نفط في شنغهاي، الصين - المصدر: أ.ف.ب
المصدر:

بلومبرغ

قال رئيس مجلس الدولة لي تشيانغ إن الصين مستعدة للعمل مع روسيا لتعزيز "التعاون العملي الشامل" بين البلدين.

وتعهد لي أيضاً بدفع الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين بكين وموسكو إلى "مستوى جديد"، وفق ما أوردته وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" الرسمية يوم الأربعاء نقلاً عن تصريحات أدلى بها خلال زيارة لموسكو حيث التقى برئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين.

زيارة رئيس مجلس الدولة الصيني إلى روسيا تسلط الضوء على العلاقات المتنامية بين البلدين.

شريك تجاري رئيسي

أصبحت الصين الشريك التجاري الرئيسي لروسيا في أعقاب غزو الكرملين لأوكرانيا في فبراير 2022، وما تلا ذلك من عقوبات شاملة فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على موسكو. وأظهرت بيانات الجمارك الصينية أن التجارة بين البلدين ارتفعت بأكثر من 60% إلى 240 مليار دولار في 2023 منذ ذلك الحين، مع تفوق روسيا على ألمانيا وأستراليا وفيتنام في قائمة كبار الشركاء التجاريين لبكين. ويمثل اليوان الآن حوالي 40% من مدفوعات التصدير والاستيراد في روسيا وأكثر من نصف قيمة سوق العملات الأجنبية في روسيا.
وقال لي وميشوستين إن الصين وروسيا تتمتعان بمزايا متكاملة وإمكانات هائلة للتعاون العملي، وينبغي على الجانبين تعزيز التعاون في المجالات التقليدية والناشئة، حسبما ذكرت شينخوا.


وذكر التقرير أنه "يتعين على الصين وروسيا تعزيز التعاون في المجالات التقليدية مثل الاقتصاد والتجارة والاستثمار والزراعة والطاقة، وتوسيع التعاون في المجالات الناشئة بما في ذلك الاقتصاد الرقمي والطب الحيوي والتنمية الخضراء".

تصنيفات

قصص قد تهمك