"ميرسك" تتوقع استمرار اضطرابات الشحن البحري حتى نهاية العام

رفعت الشركة توقعات أرباح 2024 لتتراوح بين 7 و9 مليارات دولار حيث تستمر أسعار الشحن المرتفعة في تعزيز أرباحها

time reading iconدقائق القراءة - 4
سفينة شحن تابعة لشركة \"ميرسك\" في قناة السويس، مصر - المصدر: بلومبرغ
سفينة شحن تابعة لشركة "ميرسك" في قناة السويس، مصر - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

توقعت عملاقة الشحن البحري العالمية "إيه بي مولر ميرسك" أن تستمر اضطرابات الشحن العالمي الناتجة عن الصراع في البحر الأحمر لفترة أطول، ولن يتم حلها هذا العام.

يأتي هذا التصريح في وقت رفعت فيه الشركة اليوم الخميس، إرشاداتها المالية للمرة الثالثة في ثلاثة أشهر، حيث تستمر أسعار الشحن المرتفعة في تعزيز أرباح الشركة. وقد تأثر قطاع الشحن البحري العالمي بشدة بسبب الصراعات التي تجبر السفن إلى الإبحار جنوب القارة الأفريقية، بدلاً من عبور قناة السويس.

تتوقع مجموعة الشحن الدنماركية حالياً أرباحاً أساسية قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والإطفاء تتراوح بين 9 مليارات دولار و11 ملياراً هذا العام، مقارنة بتوقعات سابقة تراوحت بين 7 مليارات و9 مليارات دولار. وكان متوسط توقعات المحللين في التقديرات التي جمعتها "بلومبرغ" عند 8.76 مليار دولار.

كانت "ميرسك" رفعت بالفعل توقعات أرباحها للعام بأكمله في مايو وكذلك في يونيو، عندما قالت إن اضطرابات البحر الأحمر كان لها تأثير أكبر مما كان متوقعاً في السابق على خطوط الإمداد العالمية. وذكرت الشركة اليوم الخميس أن هذا الاضطراب "من المتوقع في الوقت الحالي أن يستمر على الأقل حتى نهاية عام 2024".

تشير تقديرات "بلومبرغ إنتليجنس" إلى أن عدد سفن الحاويات التي تمر عبر قناة السويس انخفض بنحو 77% عن العام الماضي، بعد أن تسببت هجمات جماعة الحوثي المتمركزة في اليمن في جعل الممر المائي الرئيسي غير آمن. وقد أدت الحاجة إلى طاقة أكبر من السفن للإبحار حول أفريقيا إلى رفع أسعار الشحن، بعد أن كانت السوق قد دخلت في حالة ركود ما بعد الوباء مع تجاوز المعروض من السفن حجم الطلب عليها.

آفاق غامضة

قالت "ميرسك": "تظل ظروف التجارة عرضة لتقلبات أعلى من المعتاد، نظراً لصعوبة التنبؤ بوضع البحر الأحمر، وانعدام الوضوح بشأن العرض والطلب في الربع الرابع".

وبالمثل، رفعت شركة الشحن توقعاتها لتجارة الحاويات العالمية في 2024، حيث تتوقع حالياً نمواً يتراوح بين 4% و6%. ويقارن ذلك بتقدير سابق كان حده الأعلى يشير إلى نمو يتراوح بين 2.5% و4.5%. لن يقل التدفق النقدي الحر للشركة في العام الجاري عن ملياري دولار، مقارنة بما لا يقل عن مليار دولار تم تحقيقه سابقاً.

وارتفع سهم "ميرسك" في البداية بنحو 4.2% في كوبنهاغن، قبل أن يتراجع بنسبة 0.7% في الساعة 3:06 مساءً بالتوقيت المحلي.

قال بريان غودسك بورستينغ، كبير المحللين في "دانسك بنك كريديت ريسيرش"، في مذكرة: "الصعود القوي لأسعار شحن الحاويات في الأشهر الأخيرة يجعل ترقية الشركة لتوجيهاتها متوقعة إلى حد ما".

نشرت "ميرسك" أرقام الإيرادات والأرباح الأولية للربع الثاني، قبل التقرير الكامل المقرر صدوره في 7 أغسطس الجاري، وقد أظهرت الأرقام أنها لم ترق إلى متوسط تقديرات المحللين.

تصنيفات

قصص قد تهمك