تضاعف تكلفة شحن الحاويات في يونيو يؤرق التجارة العالمية

"CMA CGM" الفرنسية ترفع التكلفة إلى 7000 دولار للحاوية من آسيا إلى شمال أوروبا

time reading iconدقائق القراءة - 5
حاويات ورافعات شحن في ميناء سافانا، بولاية جورجيا، أميركا - المصدر: بلومبرغ
حاويات ورافعات شحن في ميناء سافانا، بولاية جورجيا، أميركا - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

تواجه الشركات التي تنقل البضائع من آسيا تكاليف تصل إلى 10 آلاف دولار لحاوية شحن فورية كاملة الحجم خلال الشهر المقبل، أي حوالي ضعف الأسعار الفورية الحالية، وفقاً للأسعار المتداولة بين شركات النقل والمستوردين.

أعلنت شركة "سي إم إيه سي جي إم" (CMA CGM)، ومقرها في مرسيليا بفرنسا والتي تحتل المرتبة الثالثة عالمياً بين أكبر شركات الشحن، عن تحديد سعر 7 آلاف دولار للحاوية البالغ طولها 40 قدماً في النصف الثاني من يونيو للبضائع المتجهة من آسيا إلى شمال أوروبا. يعد هذا أعلى من الرسوم الحالية التي تبلغ حوالي 5 آلاف دولار. وتتراوح الأسعار في النصف الأول من شهر يونيو، من 6 آلاف دولار إلى 6500 دولار، مع تقديم الخدمة المميزة البالغة تكلفتها 7500 دولار لتصل إلى 10 آلاف دولار.

اضطرابات تواجه قطاع الشحن

في ظل تعرض صناعة شحن الحاويات لاضطرابات لأكثر من خمسة أشهر بسبب الهجمات على السفن في البحر الأحمر، تسعى الصناعة جاهدة لتلبية الطلب المتزايد في الولايات المتحدة وأوروبا. هناك ديناميكية أخرى وراء زيادات الأسعار، وهي أن المستوردين يطلبون المزيد بسبب القلق بشأن الاضطرابات التي تتراوح بين ازدحام الموانئ والإضرابات العمالية إلى ارتفاع الرسوم الجمركية على البضائع صينية الصنع.

قالت ترين نيلسن، المدير الأول ورئيسة قسم المحيطات في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في شركة "فليكسبورت" (Flexport)، المتخصصة في تكنولوجيا اللوجستيات ومقرها في سان فرانسيسكو: "الشركات تغيّر استراتيجيات المخزون، وتتعامل مع فترات زمنية أطول، وتحول أنماط الشحن العادية، بل إن بعض الشركات تقوم بالحجز المزدوج، أو تزيد أرقام الحجز لتأمين المساحة، مما يفاقم الاضطرابات".

في سبتمبر 2021، ارتفعت الأسعار الفورية للحاويات البالغ طولها 40 قدماً إلى الساحل الغربي للولايات المتحدة من الصين إلى أكثر من 20 ألف دولار وسط زيادة في الطلب المرتبط بالجائحة، وفقاً لبيانات "فريتوس" (Freightos) التي جمعتها "بلومبرغ". وبعد أربعة أشهر، بلغت تكاليف الشحنات من الصين إلى أوروبا ذروتها عند 15 ألف دولار تقريباً.

تصنيفات

قصص قد تهمك