هل تؤجج الإنترنت ووسائل التواصل المشاحنات بين الناس؟

دراسة للتفاعل عبر الإنترنت تظهر أن التصرف بفظاظة على الإنترنت سلوك متأصل في الناس وليس من صنع الوسائط الرقمية

time reading iconدقائق القراءة - 10
صورة تعبيرية للمحتوى السام الذي يتلقاه المستخدمون عبر الانترنت - المصدر: بلومبرغ
صورة تعبيرية للمحتوى السام الذي يتلقاه المستخدمون عبر الانترنت - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

ثمّة قناعة سائدة بأن عالم الإنترنت أصبح وسطاً مشحوناً بقدر يفوق ما كان عليه الحال من قبل. ويذكر من عايشوا العقد الثاني من هذا القرن كيف كان "تويتر" مساحة لإقامة صداقات، وكانت "إنستغرام" منصة لتبادل صور أطباق الفطور.

أمّا اليوم، فنبدو جميعاً عالقين وسط لهيب تؤججه خوارزميات خبيثة وعملاء أجانب وروبوتات دردشة شنيعة.

لاختبار هذه النظرية، جمع فريق من الباحثين 500 مليون تعليق على مدى 34 سنة مضت عبر 8 منصات إلكترونية ذات شعبية، مثل "يوسنيت" (Usenet) و"فيسبوك".

حلّل الفريق البيانات بواسطة أداة تعلّم الآلة التي طورتها "غوغل" من أجل مساعدة مشرفي المواقع على تحديد المحتوى السام الذي عرّفته على أنه "أي تعليق سفيه أو يقلل من الاحترام أو غير مقبول يُرجح أن يدفع الناس لترك نقاش".

نشرت المجموعة بحثها في دورية "نايتشر" (Nature) العلمية هذا العام، وخلصت إلى أن خشونة التفاعل عبر الإنترنت لم تتغير إلى حدّ ما على مرّ الزمن، بغض النظر عن التطبيقات المستخدمة. وغالباً ما ينحرف مجرى النقاش إلى الحدة إن كانت آراء المتحاورين شديدة التباين، أو إن طال أمد النقاش. لكن اللافت كان أن الناس لا ينسحبون بالضرورة من النقاش إن أصبح مسموماً.

سلوك بشري متأصل

خلصت الدراسة إلى أن فكرة أن الإنترنت أصبحت أسوأ مما كانت عليه هي من نسج خيالنا، ورفعت اللوم عن منصات التواصل الاجتماعي، وعلقته على مستخدميها.

قال والتر كاتروشيوتشي، مدير مركز علم البيانات وتعقيداته المجتمعية في جامعة سابينزا في روما، وهو أحد معدّي الدراسة: "في ما يخصّ السلوكيات السامة، الميول البشرية أقوى من تصميم المنصات الإلكترونية... التصرف بفظاظة على الإنترنت متأصل في سلوكنا".

مع ذلك، يقرّ كاتروشيوتشي بوجود عدّة أسباب تعطي انطباعاً سيئاً عن الإنترنت اليوم. فقد أظهرت بحوث أن وسائل التواصل الاجتماعي قد تسبب انقساماً سياسياً، وتدفع ببعض الناس نحو الاستخدام القهري.

وقد تراجع التفاعل حالياً على وسائل التواصل الاجتماعي، إذ بات المستخدمون يتصفحون المحتوى دون أن ينشروا شيئاً، في تحوّل يعزى بجزء منه إلى المخاوف من تبعات التعبير عن الرأي، فيما لاحظ فريق كاتروشيوتشي أن المستخدمين يستمرون في النقاش في كثير من الأحيان حتى حين يصبح ساماً، وقال إنه لا توجد أي طريقة لقياس مدى تأثير السلوكيات السامة على الإنترنت في تنفير المستخدمين من التفاعل.

في الخلاصة، هناك ما يبرر الشعور بأن الحياة على الإنترنت لم تعد كسابق عهدها. ولكن من يتحمل المسؤولية؟ هل هي الشركات التي صمّمت الإنترنت المعاصر أم من يستخدمونها؟ يبدو أن جواب ذلك هو كلا الطرفين.

تصنيفات

قصص قد تهمك