صافي أرباح بنك الإمارات دبي الوطني دون التوقعات في الربع الثالث

الأرباح استقرت عند 5.2 مليار درهم

time reading iconدقائق القراءة - 3
الفرع الرئيسي لبنك الإمارات دبي الوطني في إمارة دبي - المصدر: بلومبرغ
الفرع الرئيسي لبنك الإمارات دبي الوطني في إمارة دبي - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

الشرق

حقق  بنك الإمارات دبي الوطني صافي أرباح بقيمة 5.230 مليار درهم في الربع الثالث من 2024، دون التوقعات البالغة 5.4 مليار درهم، وفق بيانات مالية نشرها سوق دبي المالي اليوم الخميس. كانت أرباح البنك مستقرة تقريباً مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

في حين ارتفع صافي دخل الفائدة بنسبة 6.2% على أساس سنوي إلى 6.895 مليار درهم في  الربع الثالث من  العام الجاري، صعدت مصروفات الأتعاب والعمولات بنسبة  59% إلى 1.776 مليار دهم. 

خلال الربع الثالث من العام الجاري، بلغ إجمالي الدخل التشغيلي 11.5 مليار درهم مقابل 11.432 مليار درهم  في نفس الفترة من العام الماضي.

كما صعدت المصروفات الإدارية والعمومية بنسبة 22.2% على أساس سنوي إلى 3.541 مليار درهم، وارتفعت الرسوم الضريبية 12.8% إلى  1.060 مليار درهم. 

خلال التسعة الأشهر الأولى من 2024 على أساس سنوي، ارتفع صافي الربح 9% إلى 19 مليار درهم، في حين حقق الدخل التشغيلي معدل نمو 0.5% إلى 32.9 مليار درهم، وارتفعت التكاليف 16% إلى 9.7 مليار درهم. 

التوسع في السعودية 

توسعت شبكة البنك في السعودية لتشمل 19 فرعاً و59 جهاز صراف آلي مخصص، مما أدى إلى نمو القروض 49% في الأشهر التسعة الأولى من عام 2024، وفق البيان.

كما أطلق البنك  تسهيلات رأس المال العامل المرتبطة بالحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات بالتعاون مع شريك استراتيجي لتعزيز التمويل المستدام فى السعودية. 

نظرة مستقبلية

يعول البنك على مواصلة القطاع  غير النفطي النمو بشكل سليم في الإمارات والسعودية في عام 2024 نظراً للنشاط الاستهلاكي القوي وبفضل الاستثمارات الواسعة النطاق في كل من القطاعين العام والخاص، كما سيوفر ارتفاع إنتاج النفط في عام 2025 مرتكزاً إضافياً لدعم اقتصاد كلتا الدولتين، وفق البيان.

كما تستمر التوقعات الاقتصادية لمصر في "التحسن" بعد الدعم السابق من الإمارات (صفقة رأس الحكمة) والشركاء الدوليين، في حين يستمر "نجاح" السياسة النقدية في تركيا في كبح التضخم، حسب البنك. 

قال البنك إن العوامل "الجيوسياسية الإقليمية لم يكن لها أثر ملحوظ على أداء الأسواق التي يتواجد فيها غير أننا نولي انتباهاً للمخاطر المحتملة".

تعمل المجموعة في الإمارات والسعودية ومصر والهند وتركيا وسنغافورة والمملكة المتحدة والنمسا وألمانيا والبحرين وروسيا ولديها مكاتب تمثيلية في الصين وإندونيسيا.

تصنيفات

قصص قد تهمك